الفنُّ الثاني من القواميس - صفحه 177

يكتب حديثه . و ينظر فيه المرتبة الثانية ؛ فإنّ هذه العبارات لاتشعر بالضبط لكن يعتبر حديثه . و عن بعضهم أنّك إذا قلت : لا بأس به فهو ثقة.
الثالثة : شيخ فيكتب حديثه و ينظر فيه.
الرابعة : صالح الحديث يكتب للاعتبار . ۱
هذا ، و قال بعض محقّقيهم من المتأخّرين : «مراتب التعديل أرفعها الوصف بما دلّ على المبالغة ، و أصرح ذلك التعبير بأفعل كأوثق الناس ، أو أثبت الناس ، أو إليه المنتهى في التثبّت ـ أي في الرواية و الضبط و الحفظ ـ ، ثمّ ما تأكّد بصفة من الصفات الدالّة على التعديل أو صفتين كثقة ثقة ، أو ثبت ثبت ، أو ثقة حافظ ، أو عدل ضابط ، أو نحو ذلك . و أدناها ما أشعر بالقرب من أسهل التجريح كشيخ ، و يُروى حديثه ، و يعتبر به و نحو ذلك . و بين ذلك مراتب لا تخفى» . ۲
و أمّا ألفاظ الجرح فمراتب أيضا :
الأوّل : أدناها ليّن الحديث ، فهذا يكتب حديثه و ينظر للاعتبار . و قال بعضهم : إذا قلت : ليّن الحديث ، لم يكن ساقطا و لكن مجروحا بشيء لايسقط عن العدالة ، و مثله مقارب الحديث .
و ثانيهما : ليس بقويّ ، يكتب حديثه ، و مثله ليس بذاك القوي ، فهذا كلّه كالأوّل لكنّه دونه.
و ثالثها : ضعيف الحديث ، أو ضعيف حديثه ، أو ضعيف مضطرب الحديث ، أو لايحتجّ به . فهذا كلّه دون الثاني بمعنى أنّه لايطرح رأسا بل بعتبر به.
و رابعها : متروك الحديث ، أو ذاهب الحديث ، أو منكر الحديث ، أو ساقط لايكتب حديثه . ثمّ كذّاب و وضّاع و دجّال فلايكتب عنهم . ۳

1.الجرح و التعديل ۲ : ۳۷ .

2.التقريب : ۱۳۴ .

3.التقريب : ۴۵ .

صفحه از 205