رسالة في ثقة - صفحه 106

فضّال : «أنّ أحمد بن عائذ صالح» ۱ وكذا «أنّ إسماعيل جُفَيْنَة ۲ صالح» ۳ فهذا يرشد إلى أنّ المقصود بعليّ بن الحسن هنا هو عليّ بن الحسن بن فضّال .
وكذا يرشدُ [ذلك] إلى أنّ المقصود بعليّ بن الحسن في توثيق محمّد بن إسماعيل بن بزيع ـ على ما نقله الكشّي عن حمدويه ۴ ـ هو عليّ بن الحسن بن فضّال من قبيل حمل المطلق على المقيّد ، بناءً على عدم اشتراط اتّحاد الراوي بالنسبةِ إلى ما رواه ابن مسعود .
وكذا يرشدُ ذلك إلى أنّ المقصود بعليّ بن الحسن في توثيق الحسن بن صَدَقَة وأخيه مُصدِّق ـ على ما نقله ابن عُقْدة كما في الخلاصة ۵ ـ هو عليّ بن
الحسن بن فضّال ، بناءً على عدم .
اشتراط ما في حكم حمل المطلق على المقيّد باتّحاد الراوي .
هذا ، وهل الصورة الثانية صورة كالاُولى أو بالنون ؟ جَزَمَ الشهيد الثاني في الدراية بالأوّل ۶ ، وهو مقتضى كلام ابن داوود ۷ .

1.رجال الكشّي ۲ : ۶۵۳ / ۶۷۱ .

2.قوله: «إسماعيل جُفَيْنَة» قال في التوضيح: إسماعيل بن عبدالرحمن جُفَينة، بضمّ الجيم وفتح الفاء والنون بعد الياء على وزن سُكينة، وقيل: حقيبة بفتح الحاء المهملة وكسر القاف والباء الموحّدة بعد الياء كمدينة، كما اختاره في خلاصة الأقوال، واللقب للابن لا للأب. انتهى. وما اختاره في التوضيح نقله في خلاصة الأقوال عن قائل (منه عفي عنه).

3.رجال الكشّي ۲ : ۶۳۴ / ۶۳۷ . وفيه في الموردين : «بن حقيبة» .

4.رجال الكشّي ۲ : ۸۳۵ / ۱۰۶۵ .

5.خلاصة الأقوال : ۱۷۳ / ۲۶ .

6.الدراية : ۷۶ .

7.رجال ابن داوود : ۲۰۷ ـ ۲۰۸ .

صفحه از 233