رسالة في ثقة - صفحه 110

وداوود بن النعْمان ۱ ،وريّان بن الصّلت ۲ ، ۳ وعبدالعزيز بن عبد اللّه بن يونس ۴ ، وحمّاد بن عيسى ۵ ، وحميد بن زياد ۶ ، وجعفر بن محمّد بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن عليّ بن أبي طالب ۷ . ۸ ولا خفاء في كون «الكون» في المقام ناقصا ؛ لكون المدار في التماميّة على كون «الكون» بمعنى مصدر الفعل اللازم ، أي الحصول ، ولا مجال له في المقام ، فاحتمال التماميّة في «الكون» من شيخنا السيّد في كمال النقصان .
والظاهر ـ بل بلا إشكال ـ أ نّه بمثابة «ثقة» بمعنى دلالته على وثاقة الراوي إلى آخر أيّامه ، لا دلالته على سبق الوثاقة في بُرهة من الزمان مع السكوت عمّا عدا البُرهة ، سواء كان مع العلم بحال ما بعد البُرهة أو عدم العلم به ، مع بُعْد كون الأمر في الموارد الكثيرة من باب الأخير ، أعني سبْق الوثاقة والشكّ في آخر الأمر ؛
فيتعيّن كون الفرض امتداد الوثاقة .
ومع هذا نقول : إنّ التعبير بـ «كان» في غيرِ إفادة الوثاقة كثيرٌ أيضا ، نحو : «كان ضعيفا» و : «كان ضعيفَ الحديثِ» و : «كان فاسدَ المذهب» و : «كان غاليا» و : «كان خطّابيّا في مذهبه» و : «كان عاميّا» و : «كان شيخَ المتكلّمين» وهكذا .
ولا ريبَ أنّ المقصودَ في هذه الموارد هو الامتداد ، فالظاهرُ أنّ المقصودَ

1.انظر خلاصة الأقوال : ۶۹ / ۶ وفيها : «ثقة عين» . و«كان ثقةً» مذكورة في حقّ أخيه عليّ بن النعمان في رجال النجاشي : ۲۷۴ / ۷۱۹ .

2.قوله : «ريّان بن الصلت» بفتح الراء المهملة وتشديد الياء المثنّاة التحتانيّة (منه عفي عنه) .

3.رجال النجاشي : ۱۶۵ / ۴۳۷ ؛ خلاصة الأقوال : ۷۰ / ۱ .

4.رجال الشيخ : ۴۳۱ / ۲۶ .

5.رجال النجاشي : ۱۴۲ / ۳۷۰ ؛ خلاصة الأقوال : ۵۶ / ۲ .

6.رجال النجاشي : ۱۳۲ / ۳۳۹ .

7.رجال النجاشي : ۱۲۲ / ۳۱۴ ؛ خلاصة الأقوال : ۳۳ / ۱۷ .

8.في «د» زيادة : «وغيرهم» .

صفحه از 233