رسالة في ثقة - صفحه 120

ب «ثقة» في كلمات الرواة فضلاً عن الثقة ، ويظهرُ الأمرُ مزيدَ الظهورِ بما يأتي .
بقي أنّ سليمان بن خالد قد عدّه الشيخ المفيد في الإرشاد مِمّنْ روى النصّ عن أبي عبد اللّه عليه السلامعلى ابنه أبي الحسن موسى عليه السلام ، من شيوخ أصحاب أبي عبد اللّه عليه السلام وخاصّة بطانته وثقاته الفقهاء الصالحين ۱ .
وقد ردَّ العلاّمة في المنتهى في مسألة عدم جواز غير الماء في البول روايةً بأنَّ راويها سليمان بن خالد ولم ينصّ الأصحاب على تعديله ، بل ذكَرَ أ نّه خرج مع زيد بن علي فقطعت يده ، كذا قال النجاشيّ . وقال الشيخ : قطعت إصبعه . قالا : ولم يخرج [معه] من أصحاب أبي جعفر عليه السلامغيره ۲ .
وذكر المقدّس في باب بيع الثمار : أنّ سليمان بن خالد فيه قول ۳ ، والمقصود بالقول هو كونه زيديّا ، كما قيل .
وقد حكم في الروضة في كتاب إحياء الموات بضعف رواية سليمان بن خالد ۴
. وهو إمّا من جهة بنائه على عدم اعتبار الخبر الموثّق بناءً على دلالة الكلمة
المذكورة في حقّه على الوثاقة ، وفساد مذهب سليمان بن خالد ، وبملاحظة ما نقله النجاشي والشيخ من أ نّه خرج مع زيد ولم يخرج معه من أصحاب أبي جعفر عليه السلامغيره فقطعت يده أو إصبعه ۵ ، إلاّ أن حكى في الخلاصة أ نّه تاب ۶ ؛ أو من جهة عدم دلالة الكلمة المشار إليها على الوثاقة .
ويُرشدُ إلى الأوّل ما مرّ من حكم الشهيد الثاني في حاشية الخلاصة بدلالة

1.خلاصة الأقوال : ۷۷ / ۲ .

2.الإرشاد ۲ : ۲۱۶ .

3.منتهى المطلب ۱ : ۲۶۲ ؛ رجال النجاشي : ۱۸۳ / ۴۸۳ ؛ رجال الشيخ : ۲۰۷ / ۷۶ .

4.مجمع الفائدة والبرهان ۸ : ۲۰۰ .

5.الروضة البهية ۷ : ۱۴۰ .

6.رجال النجاشي : ۱۸۳ / ۴۸۴ ؛ رجال الشيخ : ۲۰۷ / ۷۶ .

صفحه از 233