رسالة في ثقة - صفحه 141

ابن مسعود في باب سالم بن مكرم ۱ محمولةٌ على المعنى اللغوي .
وكذا الحال في الجواب ب «كما يكون الثقة» من أيّوب بن نوح في الجواب عن الأوّل ۲ ، و«ثقة» من حَمْدويه في الجواب عن الثاني ۳ .
وعلى هذا المنوال الحال في «ثقاتنا» في كلام عليّ بن إبراهيم بن هاشم حيث إنّه قال في أوائل تفسيره : «ونحن ذاكرون ومخبرون بما ينتهى إلينا ورواه مشايخنا وثقاتنا عن الذين فرض اللّه طاعتهم وأوجب ولايتهم» ۴ فلا دلالة فيه على عدالة الرواة الذين رووا عنهم ، فلا دلالة فيه على عدالة والده إبراهيم بملاحظة كونه ممّن روى عنه بل أكثرَ الرواية عنه ، كما ربّما استدلّ به على عدالته مضافا إلى روايته كثيرا عن المجهول والمصرّح بالضعف .
لكنْ يمكن أن يقال : إنّ الجواب بـ «ثقة» يمكن استفادة العدالة من (باب عموم حذف المتعلّق بناءً على استفادة العدالة من) ۵ «ثقة» في كلمات أرباب
الرجال بناءً على كونه مستعملاً في المعنى اللغوي .
إلاّ أن يقال : إنّه لو كان السؤال عن الوثاقة في النقل ، فينصرف إطلاق الجواب إليه ، ولا يتأتّى عموم المتعلّق المحذوف لو ادّعي ۶ في كلمات أرباب الرجال .
إلاّ أن يذبّ بما ذكرناه بالأخرة في دلالة التوصيف بالوثاقة في الحديث على العدالة ، أنّ الظاهر أنّ التوصيف بالوثاقة في الحديث بواسطة استئناس العدالة ولو بمذهب الراوي .
إلاّ أن يقال : إنّ العمدة في الوجه المشار إليه حكاية تدوين التوصيف بالوثاقة

1.رجال الكشّي ۲ : ۶۶۴ / ۶۶۴ .

2.رجال الكشّي ۲ : ۷۸۹ ، ذيل الرقم ۹۵۵ .

3.رجال الكشّي ۲ : ۶۴۱ / ۶۶۱ .

4.تفسير القمّي ۱ : ۴ .

5.ما بين القوسين ليس في «د» .

6.في «د» : زيادة : «في ثقة» .

صفحه از 233