رسالة في ثقة - صفحه 144

وكذا توثيق ابن عقدة للحسن والحسين بني علوان ۱ ، والحكم بن حكيم ۲ بناءً على كون المقصود بأبي العبّاس في كلام النجاشي هو ابن عُقْدة لا ابن نوح ، ويأتي الكلام فيه .
وكذا توثيق ابن حجر لإسماعيل بن أبان ۳ وحبيش ۴ ، وكذا توثيق الذهبي لأنس بن عيّاض ۵
.
ومن توثيق غير الإمامي لغير الإمامي : توثيق ابن حجر لابن نُمير ۶ وابنه ۷ .
قال الفاضل الاسترابادي في باب الكنى : «وإنّما ذَكَرْتهما لأنّ العلاّمة في مواضع يروي عن ابن عقدة عنهما التوثيق وغيره فينبغي معرفتهما» ۸ .
وبالجملة ، فمقتضى طائفةٍ من الكلمات عدم اعتبار توثيق غير الإمامي ، كما عن الشهيد الثاني في حاشية الخلاصة عند الكلام في إبراهيم بن عمر من أنّ «ابن عقدة زيديّ المذهب لا يُعْتمد على توثيقه» ۹ وما ذكره صاحبُ التوضيح ۱۰ في حاشية التوضيح عند الكلامِ في حميدِ بن حمّاد من أ نّه «روى ابن عقدة أ نّه ثقة»

1.نقله العلاّمة في خلاصة الأقوال : ۲۱۶ / ۶ .

2.رجال النجاشى : ۱۳۷ / ۳۵۳ ؛ خلاصة الأقوال : ۶۰ / ۲.

3.تقريب التهذيب ۱ : ۸۹ / ۴۱۱ .

4.تقريب التهذيب ۱ : ۱۸۷ / ۱۱۲۰ . وانظر منتهى المقال ۲ : ۳۳۲ / ۶۷۱ .

5.تذكرة الحفّاظ ۱ : ۳۲۳ .

6.تقريب التهذيب ۱: ۵۴۲ / ۳۶۷۹ . واسمه «عبد اللّه بن نمير» .

7.تقريب التهذيب ۲ : ۱۰۰ / ۶۰۷۳ . واسمه «محمّد بن عبد اللّه بن نمير» .

8.منهج المقال : ۳۹۸ .

9.تعليقة الشهيد الثاني على خلاصة الأقوال : ۷ .

10.نقله عن ابن عقدة في خلاصة الأقوال : ۵۹ / ۳ ولعلّ المراد من التوضيح هو كتاب توضيح المقال ، وهو الرجال الصغير للميرزا محمد الاسترابادي ، كما ذكر في كشف الحجب ، والوسيط يسمّى تلخيص المقال ، والكبير يسمّى منهج المقال . انظر الذريعة ۴ : ۴۹۸ .

صفحه از 233