رسالة في ثقة - صفحه 154

وقوله : «روى» خبرا له ۱ .
وأيضا قال الشيخ في الفهرست في ترجمة محمّد بن جعفر بن عون الأسدي : «وكان أبوه وجها ، روى عنه أحمد بن محمّد بن عيسى» ۲ .
وقيل : إنّ الضمير في «عنه» راجع إلى «أبوه» ، لا إلى محمّد .
وأيضا قال النجاشي : «جميل بن درّاج ، ودرّاج يكنّى بأبي الصبيح ، وأخوه نوح بن درّاج القاضي ، كان أيضا من أصحابنا . وكان يخفي أمره ، وكان أكبر من نوح ، وعمي في آخر عمره ، ومات في أيّام الرِّضا عليه السلام» ۳ .
وقد جرى العلاّمة في الخلاصة على كون الضمير في قوله : «مات» إلى «درّاج» حيث قال : «ومات درّاج في زمان الرِّضا عليه السلام» ۴
اللهمّ إلاّ أن يكون «جميل» سقط سهوا ، كما ربّما احتُمِل ۵ .
وقد استظهر المحقّق الشيخ محمّد عوده إلى جميل ، وجنح إليه بعضٌ آخَر ، واحتمل العود إلى نوح ، وجعل احتمال العود إلى درّاج غير واضح .
لكنّك خبير بظهور فساد العود إلى «درّاج» لتخلّل قوله : «وكان أكبر من نوح» للزوم عوده إلى «جميل» لكون نوح ابنَ درّاج ، ولا مجال لإظهار أكبريّة درّاج من نوح ؛ للزوم أكبريّة الولد من الوالد ، والظاهرُ رجوعُ الضمير في قوله : «عمي» وقوله : «مات» إلى ما يرجع إليه الضمير في «كان» .
وأيضا قال النجاشي في ترجمة سعد بن عبد اللّه : «وكان أبوه عبد اللّه بن أبي خلف قليل الحديث ، روى عن الحَكَم بن مسكين ، وروى عنه أحمد بن

1.روضة المتّقين ۱۴ : ۳۵۳ .

2.الفهرست ۱۵۱ / ۶۵۶ ؛ وانظر رجال النجاشي : ۳۷۳ / ۱۰۲۰ .

3.رجال النجاشي : ۱۲۶ / ۳۲۸ .

4.خلاصة الأقوال : ۳۴/۱ .

5.انظر منتهى المقال ۲ : ۲۹۰ / ۶۱۴ .

صفحه از 233