رسالة في ثقة - صفحه 182

مولى محمّد بن قيس الأنصاري ، وهو ثقةٌ ، خيرٌ ، فاضلٌ ، مقدّمٌ ، معلومٌ ، معدودٌ في العلماء والفقهاء والأجلّة من هذه العصابة» ۱ ؛ لتردّد التوثيق فيه بين كونه من
كلام الكشّي كما هو مقتضى كلام السيّد السند التفرشي ۲ ، وكونِه من كلام محمّد بن عيسى ، وهو مقتضى عدم توثيق ثعلبة من العلاّمة في الخلاصة ۳ وابن داوود ۴ ؛ إذ الظاهرُ أ نّه بملاحظة الظاهر ۵ اشتراك محمّد بن عيسى وكونِ التوثيقِ منه ، وإلاّ فحمدويه منصوصٌ بالتوثيق في الخلاصة ۶ والكشّي ۷ ، ووثّقه النجاشي ۸ وكذا الشيخ في الرجال ۹ ولعلّه الأظهر ؛ لبُعْد نقل مجرّد المولويّة بواسطتين كما هو الحال على تقدير كون التوثيق من الكشّي لعدم الاهتمام به ؛ فلا يليقُ بالنقلِ بالواسطتين ، بل نقل المولويّة قليلٌ أو مفقودُ الأثر ، بخلاف الوثاقة فإنّها محلُّ الاهتمام تمام الاهتمام .
وربما احتملَ الشيخُ عبدالنبيّ كونَ التوثيق من حمدويه ۱۰ . وضعفه ظاهر .
ومثل ذلك قول ابن عقدة في ترجمة الحسن بن صدقة على ما في الخلاصة نقلاً : «أخبرنا عليّ بن الحسن قال : الحسن بن صدقة المدائني أَحْسَبُه أزديّا ، وأخوه مصدّق ، رويا عن أبي عبد اللّه وأبي الحسن عليهماالسلاموكانوا ثقات» ۱۱ لتردّد

1.رجال الكشّي ۲ : ۷۱۱ / ۷۷۶ . وقوله : «معدود» لم يرد فيه .

2.نقد الرجال ۱ : ۳۱۹ / ۸۶۷ .

3.خلاصة الأقوال : ۳۰ / ۱ .

4.رجال ابن داوود : ۶۰ / ۲۸۶ .

5.كلمة «الظاهر» زيادة من «ح» .

6.رجال الكشّي ۲ : ۷۱۱ / ۷۷۶ .

7.رجال النجاشي ۱ : ۴۱۲ / ۳۰۲ .

8.رجال الشيخ : ۴۲۱ / ۹ .

9.حاوي الأقوال ۱ : ۲۳۳ / ۱۱۶ .

10.خلاصة الأقوال : ۴۵ / ۵۱ .

صفحه از 233