رسالة في ثقة - صفحه 206

فضّال توثيق مسمع ۱ بناءً على عدم اشتراط ما يتأتّى في الأسانيد ممّا في حُكْم حَمْل المطلق على المقيّد باتّحاد الراوي .
وبملاحظة ما نقله الكشّي في ترجمة أحمد بن عائذ عن ابن مسعود أ نّه قال: «سألتُ عليّ بن الحسن بن فضّال عن أحمد بن عائذ كيف هو ؟ قال : صالح» ۲ .
وكذا ما نقله الكشّي أيضا في ترجمة إسماعيل حقيبة عن ابن مسعود أ نّه قال : «سألتُ علي بن الحسن بن فضّال عن إسماعيل حقيبة ، قال : صالح» ۳ .
وبملاحظة أنّ أحمد بن عائذ ـ على ما ذكره النجاشي ـ صحَب سالم بن مكرم وأخَذ عنه ، وقد سمعتَ سؤالَ ابن مسعود عن عليّ بن الحسن بن فضّال عن حاله ۴ ؛ فالظاهر كون المسؤولِ عنه في المتصاحبين متّحدا في البين .
وربّما يقال : إنّ المقصودَ بعليّ بن الحسن في المقام هو عليّ بن الحسن الطاطري .
ويظهرُ ضعفه بما سمعت ، مضافا إلى اشتهار عليّ بن الحسن بن فضّال .
وبالجملة ، فقد حكى الفاضل الخواجوئي أ نّه يظهر من الجواب المذكور أنّ الصلاحَ فوق الوثاقة ، أو بالعكس .
واستظهرَ الأوّل تعليلاً بأنّ الصالحَ هو الخالصُ عن كلّ فساد ، وحكى عن قائلٍ أنّ الصالحَ هو المقيم بما يلزمه من حقوق اللّه وحقوق الناس .
وحكى عن الزجّاج في معاني القرآن أنّ الصالح هو الذي يؤدّي إلى الناس حقوقهم .
أقول : إنّه يمكن القول بمساواة الصلاح للوثاقة بناءً على كون المقصود بالوثاقة العدالةَ ، فيكون الجواب بالوثاقة كما تقدّم في جواب حَمْدويه عن الكشّي

1.رجال الكشّي ۱ : ۳۱۰ / ۵۶۰ .

2.رجال الكشّي ۲ : ۶۵۳ / ۶۷۱ .

3.رجال الكشّي ۲ : ۶۳۴ / ۶۳۷ .

4.رجال النجاشي : ۹۸ ـ ۹۹ / ۲۴۶ . رجال الكشّي ۲ : ۶۵۳ / ۶۷۱ .

صفحه از 233