رسالة في ثقة - صفحه 209

الختلي ۱ ، وعبد اللّه بن طاهر ۲ ، وشهاب بن عبد ربّه ، وإخوانه عبدالرحيم وعبدالخالق ووهب ۳ .
ومقتضى صريح الشهيد الثاني في الدراية عدمُ دلالِته على العدالة ۴ ، ومقتضى ما عن بعض ـ من تضعيف نوح بن شعيب ۵
مع ما ذكَره الشيخُ في الرجال في ترجمته من أ نّه «كان فقيها صالحا مرضيّا» ۶ ـ عدم الدلالة على المدح أيضا ، ومقتضى ما عن المنتقى في باب ما يُمنع منه الجُنُب أو يُكْره ـ من عدّ حديث نوح بن شعيب حسنا ۷ ـ الدلالة على المدح .
وربّما يقال بالدلالة على العدالة استنادا إلى عموم المتعلَّق المحذوف اللازم بارتكاب حذفه على حسب لزوم المتعلّق للصلاح ، وليس ما يليق بالحذف أمرا خاصّا ، فلابدّ من إضمار العامّ حذرا من لزوم الإجمال المخالف للظاهر ، بل الحكمة كما هو مَشْرب البعض .
وفيه : أ نّه يمكن دعوى ظهور كون المُضْمر النقل أو الحديث أو الرواية بقرينة المقام ، كما تقدّم في «ثقة» ، وليسَ هاهنا ما كان يؤيّدُ إضمارَ العمومِ في «ثقة» من فهم المشهور المعارض بالاستقراء المتقدّم ، بل الاستقراءُ مقدَّم عليه .

1.قوله : «الختلي» بضمّ الخاء المعجمة وبعدها تاء منقّطة فوقها نقطتين ، كما في خلاصة الأقوال ، وفي القاموس : الختل كَسَكْر : كورة بما وراء النهر (منه عفي عنه) .

2.رجال الشيخ : ۴۷۹ / ۱۱ .

3.رجال الكشّي ۲ : ۷۱۲ / ۷۷۸ و ۷۷۹ .

4.الدراية : ۷۷ .

5.ذكره عبدالنبيّ في الضعاف ، انظر حاوي الأقوال ۳۳۹ / ۲۱۰۴ ، وانظر منتهى المقال ۶ : ۳۹۰ /۳۱۳۳ .

6.رجال الشيخ : ۴۰۸ / ۱ .

7.منتقى الجمان ۱ : ۱۷۹ .

صفحه از 233