رسالة في ثقة - صفحه 36

وتظهر الثمرة في استفادة العدالة من تلك اللفظة في توثيقات شيخِنا المفيد في الإرشاد كما ذكر في حقّ جماعة ۱ ، بل قد عقد السيّد السند النجفي في أواخر رجاله ۲ عنوانا لرجال الإرشاد ، وضَبَطَ فيه كلَّ مَنْ أتى شيخنا المفيد فيه بكلامٍ ، توثيقا كان أو غيره .
إلاّ أنْ يُقال : إنّ توثيق شيخنا المفيد قد يكون على وجه الإضافة نحو : فلان من ثقات الكاظم عليه السلاممثلاً . والإضافة فيه مظهرة عن إرادة المعنى اللغوي (ولو بناءً على ثبوت الحقيقة المتشرّعة في الوثاقة) ۳ كما هو المتعارف في العرف حيث يقال : «فلانٌ من ثقات فلان» والغرض الوثاقة بالمعنى اللغوي بلا شبهة .
نعم،تظهر الثمرة لو كان التوثيق في الإرشاد بقولٍ مطلقٍ؛ أي كان بلفظة «ثقة» كما هو المتداول في كلمات أرباب الرجال ، والمقصود بالبحث عنه في المقام .
لكن يمكنُ القول بأنّ توثيقَ الإرشاد في حكم توثيق أهل الرجال ، بناءً على دلالة التوثيق في كلمات أرباب الرجال على العدالة من باب حذف المتعلّق ، بل على جميع المشارب الآتية في بعض التذييلات في استفادة العدالة من لفظة «ثقة» في كلمات أرباب الرجال . فلا تكونُ توثيقات الإرشاد موردَ ظهورِ الثمرة في تطوّر الحقيقة المتشرّعة في باب الوثاقة في العدالة .
وقد تأمّل بعضٌ ـ نقلاً ـ في دلالة توثيقات الإرشاد على العدالة ، وسيأتي مزيدُ الكلام .
وتظهر الثمرة ۴ أيضا في توثيقات الرواة ، كما في توثيق هشام المشرقي من

1.الإرشاد : ۲۷۰ ـ ۲۷۱ .

2.رجال السيّد بحر العلوم ۴ : ۶۳ .

3.ما بين القوسين ليس في «ح» .

4.في «ح» : «الثمرات» .

صفحه از 233