رسالة في ثقة - صفحه 42

[ معنى الضبط لغةً]

وعلى أيّ حال فالمعنى المذكور من باب اصطلاح أهل الاُصول ، بل أهل الدراية والرجال كما قيل ، وإلاّ فالضبْط قد فسّره في المجمع بالحِفْظِ البليغ والحَزْم ـ بالمهملة والمعجمة ـ وعدّ من الأخير ما يقال : رجلٌ ضابطٌ . قال : ضَبطَ الشي ضَبْطا: حَفِظَهُ حِفْظا بَليغا، والضَبْط : الحزْم ، ومنه رجلٌ ضابط ، أي حازم ۱ .
والمقصود بالضبط ـ على الأخير ـ هو الإتقان في الاُمور . واستعمال الضبط فيه معروف ومتعارف في العرف .
وفسّره في الصحاح و القاموس بالحِفْظ بالحزم ، وفسّر الحزم بضبْط الأمر والأخْذ فيه بالثقة ۲ .
وما صنعه في المجمع أوجَهُ ؛ إذ لا يتحصّل للحفظ بالحزم معنى غير الحِفْظ البليغ ، واستعمال الضبْط في مجرّد الإتقان معروف ومتعارف في العرف ، كما سَمِعْت .
إلاّ أن يقال : إنّ الاستعمال في الإتقان من باب الَمجاز ، وما ذكرهُ في الصحاح و القاموس هو المعنى الحقيقى ، والمجاز أولى من الاشتراك ، فما ذكره في الصحاح و القاموس أولى ممّا ذكره في المجمع إن كان المقصود بما ذكره الاشتراك لا مجرّد الاستعمال ، وإلاّ فلا منافاة بين ما ذكره في الصحاح و القاموس وما ذكره في المجمع .
لكنّه مدفوع بأنّ الصحاحَ والقاموسَ لا يقتصران في شرحِ الألفاظ على المعاني الحقيقيّة ، بل يذكران كلَّ ما استُعْمِل فيه ، فمقتضى اقتصارهما في معنى الضبْط على الحفظ البليغ هو عدم الاستعمال في مجرّد الإتقان ولو مجازا، فيتأتّى

1.مجمع البحرين ۲ : ۴ (ضبط) .

2.الصحاح ۳ : ۱۱۳۹ ؛ القاموس المحيط ۲ : ۳۸۴ (ضبط) .

صفحه از 233