رسالة في ثقة - صفحه 54

والمقصود بالخاصّ هو الإمامي قبال العامي ، ويرشد إليه قوله في الرجال في ترجمة العيّاشي : «وكان له مجلس للخاصّي ومجلس للعاميّ» ۱ .
لكن ربّما قيل : إنّ المقصود بالخاصّي كونه من خواصّهم عليهم السلام ، إلاّ أ نّه بعيدٌ ، كما أنّ كون المقصود بالعامّي ما يقابل العوام بعيدٌ أيضا ، لكن في بعض النسخ : «له مجلس للخاصّ ۲ ومجلس للعامّ» .
وذكر الشيخ في الرجال في ترجمة حسن بن موسى أبي محمّد النوبختي : «أ نّه كان إماميّا حَسَنَ الاعتقاد» ۳ .
وذكر النجاشي في ترجمة حبيب بن أوس : «أ نّه كان إماميّا» ۴ وفي ترجمة عليّ بن إبراهيم بن هاشم : «أ نّه صحيح المذهب» ۵ وفي ترجمة جعفر بن ورقاء ۶ : «أ نّه كان صحيح المذهب» ۷ وفي ترجمة جعفر بن أحمد بن أيّوب : «أ نّه كان صحيح الحديث والمذهب» ۸ وذكر النجاشي والشيخ في الفهرست والرجال في ترجمة بُندار بن عبد اللّه : «أ نّه إمامي» ۹ وذَكَر النجاشي في ترجمة أيّوب بن نوح : «أنّه كان صحيح الاعتقاد» ۱۰
وذكر النجاشي والشيخ في الفهرست والرجال في

1.رجال الشيخ : ۴۹۷ / ۳۲ .

2.في «د» : «للخاصي» .

3.رجال الشيخ : ۴۶۲ / ۴ .

4.رجال النجاشي : ۱۴۱ / ۳۶۷ .

5.رجال النجاشي : ۲۶۲ / ۶۸۷ .

6.قوله «وَرْقا» بفتح الواو وسكون الراء المهملة والقاف الممدودة كما في الإيضاح والتوضيح . (منه عفي عنه) .

7.رجال النجاشي : ۱۲۴ / ۳۱۹ .

8.رجال النجاشي : ۱۲۱ / ۳۱۰ .

9.رجال النجاشي : ۱۱۴ / ۲۹۴ ؛ الفهرست : ۴۱ / ۱۳۵ ؛ رجال الشيخ : ۴۵۷ / ۵ . و«بندار» بضم الباء ، وإسكان النون والألف بعد المهملة والراء أخيرا ، كما جاء في خلاصة الأقوال : ۲۷ / ۲ .

10.رجال النجاشي : ۱۰۲ / ۲۵۴ .

صفحه از 233