رسالة في ثقة - صفحه 72

محمّد بن طرخان ۱ ، ۲ حيث إنّ الظاهر منه كون صحّة السماع تفسيرا للوثاقة ومن باب ذكر المرادفات ، كما هو المتعارف في موارد المدح ، ولولا ذلك يلزم أن يكون الأمر من باب التوصيف بالأدنى بَعْدَ الأعلى ، وهو غير متعارف ، بل ركيك ، بل لاريب ولا مرية في ركاكته ؛ فمقتضاه أيضا كون المقصود ب «ثقة» هو الوثاقة في الإسناد ؛ إذ الظاهر اتّحاد المقصود بثقة فيه وفي ثقة في حال الانفراد .
وكذا ما يقال : «ثقة في الحديث» كما في ترجمة أنس بن عِياض ۳ ، ۴ وعبدالسلام بن صالح ۵ ، ومحمّد بن جعفر بن محمّد بن عون ۶
، بناءً على كون المقصود بصحّة الحديث هو اعتبار الإسناد والتحرّز عن الكذب كما هو الأظهر وكون صحيح الحديث تفسير الثقة .
وكذا ما يقال : «ثقة صحيح الحديث ، معتمد عليه» كما في ترجمة أحمد بن الحسن بن إسماعيل بن شعيب ۷ ، ومحمّد بن جعفر بن محمّد بن عون ۸ .
وكذا ما يقال : «ثقة صحيح» كما في ترجمة عبّاس بن معروف ۹ ، وجرير بن عبدالحميد ۱۰ ، وأبان بن أبي رجا ۱۱ ، أو «كان ثقة» كما فيترجمة عمر بن محمّد بن

1.رجال النجاشي : ۸۷ / ۲۱۰ ؛ خلاصة الأقوال : ۲۰ / ۴۶ .

2.قوله : «طَرخان» بفتح الطاء المهملة والراء والخاء المعجمة والنون (منه عفي عنه) .

3.رجال النجاشي : ۱۰۶ / ۲۶۹ ؛ خلاصة الأقوال : ۲۲ / ۳ . وفيهما : «ثقة صحيح الحديث» .

4.قوله: «عياض» بكسر العين المهملة وتخفيف الياء (منه عفي عنه) .

5.رجال النجاشي : ۲۴۵ / ۶۴۳ ، وفيه : «ثقة صحيح الحديث» . وفي رجال الكشّي ۲ : ۸۷۲ ، ح ۱۱۴۸ .وفيه : «نقيّ الحديث» .

6.رجال النجاشي : ۳۷۳ / ۱۰۲۰ ، وفيه : «ثقة صحيح الحديث» .

7.رجال النجاشي : ۷۴ / ۱۷۹ .

8.رجال النجاشي : ۳۷۳ / ۱۰۲۰ .

9.رجال الشيخ : ۳۸۲ / ۳۴ ؛ خلاصة الأقوال : ۱۱۸ / ۴ .

10.انظر رجال الشيخ : ۱۷۷ / ۴۳ ، وفيه : «كوفي نزل الري من أصحاب الصادق عليه السلام» .

11.لا ترجمة له يوافق .

صفحه از 233