رسالة في أصحاب الإجماع - صفحه 168

فائدة[ 3 ] : [في اسم الشهيد الثاني]

قد اختلف في اسم الشهيد الثاني على أقوال :
أحدها : أنّ اسمه «زين الدين» فالاسم متّحد مع اللقب ، وهو مقتضى غير واحد من كلماته ، بل هو مقتضى أكثر كلماته ، كما في رياض العلماء ۱ ، وهو مقتضى عنوان السيّد السند التفرشي ۲ ، وصاحب اللؤلؤة ب «زين الدين» ۳ ، وكذا عبارة ابن العودي تلميذ الشهيد الثاني في رسالته المعمولة في أحوال الشهيد الثاني ۴ ، وقد نقل الرسالة في الدرّ المنثور قال :
الشيخُ زينُ الملّة والدين بن الشيخ الإمام نور الدين عليّ بن الشيخ الفاضل أحمد بن جمال الدين بن تقيّ بن الصالح تلميذه ۵ العلاّمة ابن مشرف العاملي ۶ .
قوله : «ابن مشرف» قال الشيخ عليّ في حاشية الدرّ المنثور:
وقع مكرّراً في خطّ والدي ـ طاب ثراه ـ «صالح بن مشرف» وكذا ما رأيته بخطّ نجله صاحب المعالم في ظهرَيْ كتاب النجاشي وآخر الجزء الأوّل من ذلك الكتاب في جملة كلماته «حسن بن زَين الدين» ، وكذا مارأيته في صورة خاتم نجله المشار إليه وهو : «بمحمّد والآل معتصم حسن بن زين الدين عبدهم» ، وكذا مارأيته بخطّ سبطه الشيخ محمّد في آخر الجزء الأوّل من المنهج ، وقد كتبه بخطّه وصورته ، وكتبه بمكّة المشرّفة ـ أعزّها اللّه ـ على القرب من الصفا : «العبد محمّد بن حسن بن زين الدين» ، وكذا مارأيته بخطّ الشيخ على ظهر شرح الاستبصار لوالده ، وصورته : «هذا الكتاب من كتب والدي الشيخ محمّد بن الشيخ حسن بن الشيخ زين الدين» . ومقتضاه دخول «الشيخ» في اسم الشهيد ، وهو مقتضى ما مرّ في عبارة ابن العودي ، إلاّ أنّه يمكن أن يكون المقصود بالشيخ في تلك العبارة هو المعنى اللغوي ، لا العَلَمي ۷ .
ثانيها : أنّ اسمه «عليّ» وقد جرى عليه صاحب رياض العلماء في بعض كلماته ۸
، بل نقله عن غير واحد من كلمات الشهيد ، بل نقله عن أوّل الأربعين لتلميذه والد شيخنا البهائي قال : «وهو أعرف ؛ لأنّه تلميذه» ۹ .
وهو مقتضى ما رأيت بخطّ المحدّث الحرّ في إجازته لبعضٍ . لكن يمكن أن يكون من باب السهو في سقوط لفظ «بن» كما هو الحال في كلام والد شيخنا البهائي ، بل يتطرّق فيه احتمال السهو بالسقوط من الكاتب . وكذا الحال في غير
واحد من كلمات الشهيد الثاني ممّا يقتضي كون اسمه عليّا على ما مرّ من صاحب رياض العلماء.
ثالثها : أنّ اسمه «أحمد» وعليه جرى السيّد الداماد ، حيث إنّه قد ذكر في بعض فوائده في ذكر حرزا أنّ :
من طرق الحرز السيّدَ الثبتَ المركونَ إليه في فقهه ، المأمونَ في حديثه عليَّ بن الحسن العاملي بن زين أصحابنا المتأخّرين زين الدين أحمد بن محمّد بن عليّ بن جمال الدين بن تقيّ الدين بن صالح بن شرف العاملي رفع اللّه درجته في أعلى مقامات الشهداء والصالحين ۱۰ .
قوله : «أحمد بن محمّد بن عليّ بن جمال الدين» هذا يخالف مامرّ في عبارة ابن العودي ؛ لخلوّها عن الواسطة عن أحمد ، وكمال الدين ، ۱۱ بخلافه .
قوله : «صالح بن شرف» ۱۲
يخالف المشرف المتقدّم في عبارة ابن العودي ، والمسبوقَ بالنقل في كلام الشيخ عليّ عن خطّ والده مكرّراً .
رابعها : أنّه «محمّد» وهو مقتضى بعض الكلمات .
ثمّ إنّ في آخر إجازة الشهيد الثاني لوالد شيخنا البهائي ـ وهي معروفة ـ : «كتب هذه الأحرف بيده الفانية زَين الدين بن عليّ بن أحمد شهرة بابن الحاجة ، تَجاوَزَ اللّه عن سيّئاته ووفّقه لمرضاتهِ» .
ومقتضاه كون الشهيد الثاني معروفاً بابن الحاجة ، وقد ذكر صاحب رياض العلماء أنّه قد يعرف بابن حجّة ۱۳ . وقيل : الحجّة بمعنى الحاج في لسان أهل الشام .

1.رياض العلماء ۲ : ۳۶۵ .

2.نقد الرجال ۲ : ۲۹۲ / ۲۱۵۷ .

3.لؤلؤة البحرين : ۲۸ .

4.حكاه عنه في لؤلؤة البحرين : ۲۹؛ وروضات الجنّات ۳ : ۳۵۴؛ ورياض العلماء ۲ : ۳۷۲ .

5.في «د»: «تلميذ».

6.الدرّ المنثور ۲ : ۱۴۹ ، ونقل بعضها في رياض العلماء ۲ : ۳۷۷ .

7.الدرّ المنثور ۲ : ۱۴۹؛ ونقله عنه في سفينة البحار ۲ : ۸۹۴ .

8.انظر رياض العلماء ۲ : ۳۶۵ .

9.انظر رياض العلماء ۲ : ۳۶۶ .

10.حكاه عنه الأفندي في رياض العلماء ۲ : ۳۶۶ .

11.كذا . والظاهر : عن الواسطة بين أحمد وجمال الدين .

12.في «د» : «الشرف» وفي «ح» : «مشرف» وهو خطأ قطعا وإلاّ لم يكن مخالفا لما مرّ .

13.رياض العلماء ۲ : ۳۶۵ .

صفحه از 194