رسالة في أصحاب الإجماع - صفحه 171

فائدةٌ [ 4 ] : [في كلمة «مولى» ]

كلمة «مولى» تطلق لغةً ـ على ماذكره في القاموس ـ على المالك ، والعبدِ ، والمعتَقِ ، والمعتِقِ ، والصاحبِ ، والقريبِ كابن العمّ ونحوه ، والجار ، والحليف ، والابن ، والعمّ ، والنزيل ، والشريك ، وابن الأُخت ، والوليّ ، والربّ ، والناصر ، والمنعِم ، والمنعَم عليه ، والمحبّ ، والتابع ، والصهر ۱ .
وقد تعرّض لها في الصحاح ۲ والمصباح ۳
والمجمَع ۴ أيضاً ، لكن كلام صاحب القاموس أوفى من كلام غيره ويغني عنه .
وأمّا في كلمات أرباب الرجال ، فقال الشهيد الثاني في الدراية :
معرفة المَوالي منهم ـ يعني الرواة ـ من أعلى ومن أسفل بالرقّ بأن يكون قدأعتق رجلاً فصار مولاه ، أو أعتقه رجلٌ فصار مولاه ، فالمعتِق ـ بالكسر ـ مولى من أعلى ، والمعتَق ـ بالفتح ـ مولى من أسفل ؛ أو بالحِلف بكسر الحاء ، وأصله المعاقدة والمعاهدة على التعاضد والتصاعد والاتّفاق ، ومنه الحديث «حالف رسول اللّه صلى الله عليه و آلهبين المهاجرين والأنصار مرّتين» أي آخى بينهم ، فإذا حالف أحدٌ آخَرَ صار كلّ منهما مولى الآخر بالحلف ؛ أو بالإسلام فمَن أسلم على يد آخَرَ كان مولاه ، يعني بالإسلام ۵ .
ثمّ قال :
والأغلب مولى العتاقة . وقد يطلق على معنى رابع ، وهو الملازمة ، كما قيل : مقسم مولى ابن عبّاس ؛ للزومه إيّاه ، وخامسٍ وهو من ليس بعربي ، فيقال : فلان مولى وفلان عربي صريح ، وهذا النوع كثير أيضاً ۶ .
وقال في حاشية الخلاصة عند ترجمة إبراهيم بن أبي محمود : «المولى يطلق على غير العربي الخالص وعلى الحليف ، وعلى المعتق ، والأكثر في هذا الباب إرادة المعنى الأوّل» ۷ .
وربّما يقال : إنّ الأكثرَ إرادةُ غيرِ العربي الخالص ، إلاّ أنّه يمكن أن يراد منه النزيل أيضاً ، فعلى هذا لايحمل إلاّ بالقرينة ، ومع انتفائها فلعلّ الراجحَ الحملُ على غيرِ العربي الخالص .

1.القاموس المحيط ۴ : ۴۰۱ (ولى) .

2.الصحاح ۶ : ۲۵۲۹ (ولى) .

3.المصباح المنير ۲ : ۶۷۲ (ولى) .

4.مجمع البحرين ۲ : ۵۵۹ (ولى) .

5.الدراية : ۱۳۴ ، وأتممنا العبارة من المصدر .

6.الدراية : ۱۳۵ .

7.تعليقة الشهيد الثاني على الخلاصة : ۱ .

صفحه از 194