رسالة في أصحاب الإجماع - صفحه 188

[في المراد من «الغريم» ]

وأُطلق «الغريم» فيما رواه الكشّي في ترجمة محمّد بن أحمد بن نعيم الشاذاني ۱ ، وكذا في بعض أجزاء متن مارواه في الكافي في باب تولّد الصاحب عليه السلامعن عليّ بن محمّد ، عن الحسين بن عبد الحميد ، قال العلاّمة المجلسي في الحاشية بخطّه الشريف في تفسير الغريم : «المراد القائم عليه السلام» والغريم يجيء بمعنى من له الديْن ومن عليه الديْن ۲ ؛ فعلى الثاني فتسميته به لخفائه وغيبته ، وعلى الأوّل لحقوقه التي على رقاب رعيّته .
وكذا في بعض الأسانيد في باب التوقيعات المرويّة في كمال الدين عن القائم عليه السلام ۳ .

1.ذكر اين بخش از روايات ، از حوصله اين بحث ، خارج است . مى توانيد خود ، روايات ياد شده را با اين نگرش و با كاربردى كه براى آن ذكر شد ، مورد بررسى و مطالعه قرار دهيد .

2.رجال الكشّي ۲ : ۸۱۴ / ۱۰۱۷ .

3.الكافي ۱ : ۵۲۱ ، ح ۱۴ ، باب مولد الصاحب . وفيه «الحسن» بدل «الحسين» .

4.الخصال ، ج۱، ص۲۸۴ ؛ مكارم الأخلاق ، ج۱ ، ص۴۳۷ .

5.كمال الدين وتمام النعمة ۲ : ۴۸۵ ، ح ۵ ، الباب الخامس والأربعون .

صفحه از 194