رسالة في أصحاب الإجماع - صفحه 193

[ في كنية سيّدة النساء ]

ثمّ إنّه ربّما قيل : إنّ من كنية سيّدة النساء ـ سلام اللّه عليها ـ «أُمَّ أبيها» وهو غلط ؛ إذ الكفعمي ذكر في كنيتها سلام اللّه عليها «أُمّ ابنيها» ولا بأس به .
وإن قلت : إنّ «أُمّ ابنيها» لعلّه غلطٌ من النسّاخ .
قلت : إنّه لو كان الأصل هو أُمَّ أبيها ، لتعرّض الكفعمي للمقصود به في الحاشية ؛ قضيّةَ أنّ دأبه تفسير العبارات العسرة المذكورة في المتن من الأدعية ، مع أنّه لم يأتِ في الحاشية بشيء في الباب .
وإن قلت : إنّه لامَجال للتكنية بأُمّ ابنيها ؛ لكون الأمر من باب إيضاح الواضح .
قلت : إنّ الغرضَ إظهارُ رِفْعةِ شأنِ الابنين عليهماالسلام ، كما يرشدُ إليه أنّه عُدَّ من كنية سيّدة النساء سلام اللّه عليها «أُمَّ الحسنين» و«أُمَّ الأئمّة» مضافاً إلى أنّه لوكانت الكنية هي «أُمّ أبيها» لتعرّض لتفسيره في المجمع ، مع أنّه لم يأتِ بذكره رأساً لافي «فطم» مع ذكر وجه التسمية بفاطمة ، ولا في «أمم» مع ذكر أُمّ فروة وغيرها ، واللّه العالم .

صفحه از 194