رسالة في أصحاب الإجماع - صفحه 22

[أبوبصير هو كنية ليث بن البختري المرادي أيضا]

وربّما احتمل بعضُ أصحابنا ـ في الاعتذار عمّا يقتضيه كلام الكشّي من اتّحاد أبي بصير الأسدي وأبي بصير المرادي ؛ لأنّ عنوان الكشّي ـ [وهو] «في أبي بصير ليث بن البختري المرادي» ـ وذِكْرَ الروايتين المتقدّمتين في طيّ هذا العنوان يقتضي اتّحاد أبي بصير الأسدي وأبي بصير المرادي ـ كونَ الأصلِ «في أبي بصير وليث بن البختري المرادي» فَسَقَطت الواو من قلم الكشّي أو الشيخ أو الناسخين ، أو أسقطه الناظرون من سوءِ فهمهم .
لكنّك خبيرٌ بأنّ مقتضى العبارة كون ليثٍ غيرَ مكنّى بأبي بصير ، وهو خلاف ما يقتضيه كلام الكشّي ۱ والشيخِ المفيد في الاختصاص ۲ والشيخ الطوسي في الفهرست ۳ وفي الرجال في باب أصحاب مولانا الباقر والكاظم عليهماالسلام ۴
، بل هو خلاف مقتضى مافي الأخبار التي رواها الكشّي في ترجمة ليث المرادي ، وغيرها ،
كقول الصادق عليه السلام في رواية : «وأبوبصير ليث بن البختري» ۵ . وفي روايةٍ اُخرى : «وأبو بصير ليث المرادي» ۶ .
وقول الكاظم عليه السلام في رواية : «وأبو بصير ليث بن البختري المرادي» ۷ .
وقول ابن أبي يعفور : «وفينا أبو بصير المرادي» ۸ .
وقول حمّاد بن عثمان : «قال أبو بصير المرادي» ۹ .
وقول بكير : «لقيت أبا بصير المرادي» ۱۰ .
وقول العقرقوفي : «فذكرت ذلك لأبي بصير المرادي» ۱۱ ؛ إذ المقصودُ بأبي بصير المرادي هو ليث بن البختري ، كما يظهر ممّا ذكر ؛ حيث إنّه قد روى الكشّي في ترجمة المرادي بالإسناد عن جميل بن درّاج قال :
سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام يقول : «بشّر المخبتين بالجنّة : بُرَيد بن معاوية العجليَّ ، وأبا بصير ليث بن البختري المراديَّ ، ومحمّد بن مسلم ، وزرارة ، أربعةٌ نُجَباءُ أُمَناء اللّه ِ في حلاله وحرامه ، لولا هؤلاء لانقطعت آثارُ النبوّة واندرست» ۱۲ .
وروى في ترجمة زرارة بالإسناد عن أبي عبد اللّه عليه السلاميقول :
ما أحد أحيا ذِكْرَنا وأحاديث أبي إلاّ زرارة ، وأبو بصير ليث المراديُّ ، ومحمّد بن مسلم ، وبُرَيد بن معاوية العجليُّ ، ولولا هؤلاء ما كان أحدٌ
يستنبط هذا ، هؤلاء حُفّاظ الدين ، وأُمناء أبي على حلال اللّه ِ وحرامه ، وهم السابقون إلينا في الدنيا ، والسابقون إلينا في الآخرة ۱۳ .
وروى في أوائل كتابه بالإسناد ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر عليهماالسلام :
إذا كان يوم القيامة نادى مُنادٍ:أين حواري محمّد بن عبد اللّه رسول اللّه صلى الله عليه و آلهإلى أن قال : ثمّ ينادي المنادي : أين حواري محمّد بن عليّ ، وحواري جعفربن محمّد ، فيقوم عبد اللّه بن شريك العامري ، وزرارة بن أعين ، وبُرَيد بن معاوية العجلي ، ومحمّد بن مسلم ، وأبو بصير ليث بن البختري المرادي ۱۴ .
وروى في الترجمة المتقدّمة مرسلاً قوله :
روي عن ابن أبي يعفور ، قال : خرجت إلى السواد نطلبُ دراهمَ لنحجّ ، ونحن جماعة ، وفينا أبوبصير المرادي ، قلت له : يا أبا بصير اتّقِ اللّه وحجّ بمالك ، فإنّك ذومالٍ كثيرٍ ، فقال : اسكت ، فلو أنّ الدنيا وقعت لصاحِبِك ، لاشتمل عليها بكسائه ۱۵ .
وروى بالإسناد عن حمّاد بن عثمان ، قال :
خرجت أنا وابن أبي يعفور وآخَرُ إلى الحيرة أو إلى بعضِ المواضع ، فتذاكرنا الدنيا ، فقال أبو بصير المرادي : أما إنّ صاحبكم لو ظفر بها ، لاستأثر بها ، قال : فأغفى ۱۶ فجاء كلبٌ يريد أن يشغر ۱۷ عليه ، فذهبتُ لأطرده ، فقال ابن أبي يعفور : دعه ، قال : فجاء حتى شغر في أُذنه ۱۸ .
وروى بالإسناد عن يونس بن عبد الرحمن ، عن أبي الحسن المكفوف ، عن رجلٍ ، عن بكير ، قال :
لقيت أبا بصير المراديَّ ، قلت : أين تريد؟ قال : أُريد مولاك ، قلت : أنا أتبعك ، فمضى معي ، فدخلنا عليه وأحدّ النظر إليه وقال : «هكذا تدخل بيوت الأنبياء وأنت جنب؟» ، فقال : أعوذ باللّه من غضب اللّه وغضبك ، وقال : أستغفر اللّه ولا أعود ۱۹ .
وروى بالإسناد عن شعيب العقرقوفي ، قال :
سألت أبا الحسن عليه السلامعن رجل تزوّج امرأة لها زوجٌ ولم يعلم ، قال : «ترجم المرأة ، وليس على الرجل شيء إذا لم يعلم» ، فذكرتُ ذلك لأبي بصير المرادي ، قال : قال لي واللّه جعفر : «ترجم المرأة ويُجْلد الرجل» وقال بيده على صدره يحكّها : أظنّ صاحبنا ماتكامل علمه ۲۰ .
وبعد فقد حكى في الخلاصة : أنّ ابن الغضائري حكى أنّ أصحابَ المرادي كانوا يختلفون في شأنه ، وقال : «وعندي أنّ الطعن في دينه لا في حديثه» ۲۱ . وهو يؤيِّد أنّ المقصودَ بأبي بصير الأسدي ليس عبدَ اللّه بن محمّد الأسديَّ .

1.رجال الكشّي ۱ : ۴۰۹ / ۲۹۹ .

2.الاختصاص : ۸۳ باب تسمية من شهد مع الحسين بن عليّ عليهماالسلام بكربلاء .

3.الفهرست : ۱۳۰ / ۵۷۴ .

4.رجال الطوسي : ۱۳۴ / ۱ و ۳۵۸ / ۲ .

5.رجال الكشّي ۱ : ۳۹۸ / ۲۸۶ .

6.رجال الكشّي ۱ : ۳۴۸ / ۲۱۹ .

7.رجال الكشّي ۱ : ۴۵ / ۲۰ .

8.رجال الكشّي ۱ : ۳۹۸ / ۲۸۵ .

9.رجال الكشّي ۱ : ۴۰۳ / ۲۹۴ .

10.رجال الكشّي ۱ : ۳۹۹ / ۲۸۸ .

11.رجال الكشّي ۱ : ۴۰۲ / ۲۹۳ .

12.رجال الكشّي ۱ : ۳۹۸ / ۲۸۶ .

13.رجال الكشّي ۱ : ۳۴۸ / ۲۱۹ .

14.رجال الكشّي ۱ : ۴۰ / ۲۰ .

15.رجال الكشّي ۱ : ۳۹۷ / ۲۸۵ .

16.أي : «نام» . انظر الصحاح ۶ : ۲۴۴۸ (غفا) .

17.شغر الكلب يشغر إذا رفع إحدى رجليه ليبول . الصحاح ۲ : ۷۰۰ (شغر) .

18.رجال الكشّي ۱ : ۴۰۳ / ۲۹۴ .

19.رجال الكشّي ۱ : ۳۹۹ / ۲۸۸ .

20.رجال الكشّي ۱ : ۴۰۲ / ۲۹۳ .

21.خلاصة الأقوال : ۱۳۶ / ۲ .

صفحه از 194