رسالة في أصحاب الإجماع - صفحه 27

[ الطبقة الثالثة من أصحاب الإجماع]

وقد جَعَلَ الطبقةَ الثالثةَ من أصحابِ الكاظمين عليهماالسلام ، فقال في موضعٍ ثالثٍ :
تسمية الفقهاء من أصحاب أبي إبراهيم الكاظم وأبي الحَسَنِ الرضا عليهماالسلام . أجمع أصحابُنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء وتصديقهم ، وأقرّوا لهم بالفقه والعلم ، وهم ستّة نفرٍ آخَرَ دون الستّة نفرٍ الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه عليه السلام : منهم يونس بن عبد الرحمن ، وصفوان بن يحيى بيّاع السابري ، و محمّد بن أبي عُمَير ، وعبد اللّه بن المغيرة ، والحَسَن بن محبوب ، وأحمد بن محمّد بن أبي نصر .
وقال بعضهم مكانَ الحسن بن محبوب : الحسن بن عليّ بن فضّال ، وفضالة بن أيّوب . وقال بعضهم مكان فضالة : عثمان بن عيسى . وأفقه هؤلاء يونس بن عبد الرحمن ، وصفوان بن يحيى ۱ .
وهو قال في ترجمة يونس بن عبد الرحمن :
جعفر بن معروف ، قال : حدّثني سهل بن بحْر ، قال : سَمِعْتُ الفضلَ بن شاذان يقول : ما نشأ في الإسلام رجلٌ من سائر الناس كان أفقهَ من يونس بن عبد الرحمن ۲ .
وقال في ترجمة محمّد بن أبي عُمير: «قال محمّد بن مسعود: سمعت عليّ بن الحسن بن فضّال يقول: كان محمّد بن أبي عمير أفقهَ من يونس وأصلحَ وأفضلَ» ۳ .
وقال السيّد الداماد في الرواشح في الراشحة الرابعة عشر : «إنّ محمّد بن أبي عمير أفقهُ من يونس وأصلح وأفضل» ۴ .
قوله : «وهم» يمكن أن يكون راجعاً إلى هؤلاء ، وهو إشارة إلى الفقهاء ، فيلزم انحصار الفقهاء في الستّة .
ويمكن أن يكونَ الضميرُ راجعاً إلى اسم الإشارة ، وهو إشارة إلى الستّة ، فلايفيد الكلام انحصار الفقهاء في الستّة ، لكنّه يفيد اختصاص الإجماع بهم .
لكن قوله : «تسمية الفقهاء» يرشدُ إلى الأوّل كما يظهر ممّا مرّ .
ولايذهب عليك أنّ الإجماع هنا منحصر في الستّة بلاإشكال ، فلاتظهر ثمرة في انحصار الفقاهة فيهم ، بخلاف الطبقتين الأُوليين؛ فإنّ الإجماع فيهما يختصّ بالستّة على وجهٍ دون وجه ، فتظهر الثمرة في انحصار الفقاهة في الستّة وعدمه ، ويظهر الحال بما مرّ .

1.اين بحث در بخش سوم ، فصل ششم (ص۳۰۳) بيشتر بررسى مى شود .

2.رجال الكشّي ۲ : ۸۳۰ / ۱۰۵۰ .

3.رجال الكشّي ۲ : ۷۸۰ / ۹۱۴ .

4.رجال الكشّي ۲ : ۸۵۵ / ۱۱۰۶ .

5.الرواشح السماويّة : ۶۳ ، الراشحة الرابعة عشر .

صفحه از 194