رسالة في أصحاب الإجماع - صفحه 44

[روايات عبد اللّه بن مُسكان عن الصادق عليه السلام مباشرةً ]

وأمّا إنكار روايته عن الصادق عليه السلام غيرَ حديث إدراك المشعر ـ كما هو مقتضى العبارة المتقدّمة ، وعليه جرى ابن داود في الفصل المعقود في أواخر الكتاب لذكر جماعة ضُبطت روايتهم بالعدد ۱ ـ فيدفعه أنّه قد وقع روايته عن الصادق عليه السلامفي رواياتٍ كثيرة ؛ حيث إنّه روى في التهذيب في باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة بالإسناد عن صفوان ، عن عبد اللّه بن مُسكان ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ۲ .
قال شيخنا البهائي في حاشية التهذيب :
هذا الحديث ممّا رواه عبد اللّه بن مُسكان عن الصادق عليه السلام ، وقد قالوا : إنّه لم يرو عنه إلاّ حديثاً واحداً هو حديث «من أدرك المَشْعر فقد أدرك الحجّ» ۳ وعلى هذا يكون هذا الحديث مرسلاً ، وإلاّ فهو صحيح ، والذي يظهر لي أنّ حصر ما رواه في ذلك الحديث لم يثبت ، وقد تضمّن الكافي وهذا الكتاب أيضاً روايات كثيرةً رواها عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وقد نبّهتُ عليها في مظانّها ، وفي بعضها ـ كما في الكافي ـ : سمعت أبا عبد اللّه عليه السلاميقول كذا ۴ ، فلا مجالَ حينئذٍ لاحتمال الإرسال ، بل في هذا الحديث وأمثال ذلك لامجالَ لذلك ؛ لأنّ فتح هذا الباب يؤدّي إلى عدم الوثوق
بعدم إرسال أكثر الأحاديث ۵ .
قوله : «وقد قالوا» إلى آخره ، فيه أنّه لايناسب إرجاع ضمير الجمع .
قوله : ۶ «وكذلك عبد اللّه بن مُسكان» إمّا من كلام يونس ، أو محمّد بن مسعود ، أو الكشّي كما مرّ ، وعلى أيّ حال فالمقالة من واحدٍ ، فمن العجيب نسبتها منه إلى الجميع كما هو ظاهر ضمير الجمع ، فقد بان العجب منه في حاشية الحبل المتين في أوّل العنوان المعقود لغسل الميّت ؛ حيث نقل أنّهم ذكروا أنّ ابن مُسكان لم يسمع من الصادق عليه السلامإلاّ حديث «من أدركَ المَشعر فقد أدرك الحجّ» ۷ .

1.رجال ابن داود : ۲۱۲ .

2.ر. ك: ميزان الحكمة ، ج ۱۴ ، ص ۶۸۵۲ (فصل التواضع، باب علامات التواضع).

3.ر . ك : سوره حجر ، آيه ۸۸ .

4.تهذيب الأحكام ۱ : ۳۳ ، ح ۸۷ ، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة .

5.القائل هو الكشّي راجع رجاله ۲ : ۶۸۰ / ۷۱۶ .

6.مثل ما في الكافي ۲ : ۲۹۷ ، ح ۳ ، باب طلب الرئاسة .

7.انتهى كلام الشيخ البهائي ، وقد حكاه عنه الحجّة باقر المجلسي في ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار ۱ : ۱۵۲ ، وهذا المطلب بعينه مذكور في الحبل المتين : ۳۵ .

8.الضمير راجع إلى أحد الثلاثة من الكشّي وابن مسعود ويونس ، لا البهائي .

9.مابين القوسين ليس في «د» .

صفحه از 194