رسالة في ابن الغضائري - صفحه 419

[المقام الثالث] : [في اعتبار جرح ابن الغضائري]

ويظهر بما مرّ حال الثالث : أعني جرح ابن الغضائري ؛ إذ بعد ما ثبت اعتبار مقالته من جهة الاعتبار أو الوثاقة ، فيثبت اعتبار جرحه .
ولعلّ بروز كثرة الجرح منه ، باعتبار انحصار كتابه في الضعفاء ، كما تقدّم نقل الانحصار عن ابن طاووس ، والشهيد الثاني ، وصاحب المعالم ۱ . أو بكون المعروف منه كتابَه المقصور على الضعفاء ، بناء على ثبوت كتاب له في الممدوحين ، كما تقدّم من الفاضل الخواجوئي ۲ ، ولم أظفر بذكره من غيره ، فهو غير معروف ، وإلاّ فقد علمت بما مرّ أنّه في الجرح على التأمّل والتعميق والتثبيت .

1.امام على عليه السلام : «المسألة طوق المذلّة تسلب العزيز عزّه و الحسيب حسبه» ، (غرر الحكم ، ح۸۱۸۵ ؛ عيون الحكم والمواعظ، ص۶۵) .

2.انظر التحرير الطاووسي : ۵ .

3.الفوائد الرجاليّة للخواجوئي : ۲۹۰ .

4.امام باقر عليه السلام مى فرمايد : «طلب الحوائج إلى الناس استلاب للعزة و مذهبة للحياء» (الكافى، ج۲، ص۱۴۸ ؛ بحار الأنوار ، ج۷۵ ، ص۱۱۰ ، ح ۱۷) .

صفحه از 466