[التنبيه] السادس : [في معنى قول ابن الغضائري : «يعرف وينكر»]
إنّه كثيرا مّا يقول ابن الغضائري في التراجم : «يعرف وينكر ، أو يعرف حديثه وينكر» .
قال المولى التقيّ المجلسي في شرح مشيخة الفقيه : «معناه أنّه إذا روى مسنداً إلى ۱
الثقات فمعروف وحسن ، وإذا روى عن الضعفاء ، أو مرسلاً فمنكر» ۲ .
[التنبيه] السابع : [في المقصود ب « الغضائري » في كلام العلاّمة ]
إنّه قال العلاّمة في الخلاصة في ترجمة أحمد بن عبد اللّه بن أحمد بن جُلّين : «بضمّ الجيم وتشديد اللام [المكسورة] وإسكان الياء المنقَّطة تحتها نقطتين ، والنون ، روى عنه الغضائري» . انتهى ۳ .
والمقصود بالغضائري : هو الحسين بن عبيد اللّه ، كما يرشد إليه قول الشيخ في الفهرست : «روى عنه الحسين بن عبيد اللّه » ۴ .
1.وفي المصدر «من» .
2.روضة المتّقين ۱۴ : ۵۵ .
3.خلاصة الأقوال : ۱۷ / ۲۵ . مابين المعقوفين من المصدر .
4.الفهرست : ۱۰۱ / ۴۲۳ ، ۱۰۷ / ۴۶۲ .