رسالة في ابن الغضائري - صفحه 442

[التنبيه] العاشر : [فيما حكي في رياض العلماء]

إنّه حكى في رياض العلماء بخطّ صاحبه :
أنّه رأى في أردبيل نسخة من الصحيفة الكاملة ، كان صدر سندها هكذا : «قال الشيخ أبو جعفر محمّد بن الحسن الطوسي رحمه الله : أخبرنا الحسين بن عبيد اللّه الغضائري ، قال : حدّثنا أبو المفضّل محمّد بن عبد اللّه بن عبدالمطّلب في شهور سنة خمس وثمانين وثلاثمائة قال : حدّثنا الشريف أبو عبد اللّه جعفر بن محمّد جعفر» ۱ .

[التنبيه] الحادي عشر : [في مغايَرةُ أحمد بن الحسين] [مع ابن الغضائري في بعض كلمات العلاّمة ]

إنّ النجاشي في ترجمة سهل بن زياد قال : «كان ضعيفا في الحديث ...» إلى
آخر ما ذكره ، فقال : «ذكر ذلك أحمد بن نوح ، وأحمد بن الحسين رحمهما اللّه » ۲ .
ونقل في الخلاصة عن النجاشي ما ذكره وما نقله ، فقال : «ابن الغضائري ...» ونقل ما قاله ۳ .
وظاهره مغايرة أحمد بن الحسين مع ابن الغضائري ؛ لاختلاف التعبير ، واختلاف المقالة المنقولة .
لكن اختلاف المقالة يمكن أن يكون باعتبار اختلاف الكتاب ؛ إذ له كتب ثلاثة بلا كلام : الكتابان المذكوران صدرَ الفهرست بكون أحدهما ذكر فيه المُصنّفات ، والآخر ذكر فيه الأُصول ، والكتاب المقصور على الضعفاء كما ذكره ابن طاووس ، والشهيد الثاني ، وصاحب المعالم ، والفاضل العناية ۴ ، كما تقدّم ، والكتاب المذكور فيه الرجال الممدوحون على ما ذكره الفاضل الخواجوئي ۵ ، وكتاب التاريخ على ما ذكره الفاضل المذكور ۶ .
وقد تقدّم فيه ذكر الكتابين ۷ .
ويرشد إلى ذلك ـ أعني كون اختلاف المقال باختلاف الكتاب ـ ما صنعه العلاّمة في الخلاصة في الباب الثاني في ترجمة الحسن بن راشد ؛ حيث قال : «وقال ابن الغضائري . . .» وبعد هذا قال أيضا : «وقال ابن الغضائري» ۸
؛ للزوم كون اختلاف المقال فيه باختلاف الكتاب ، ولا مجال فيه للمغايرة .
وكذا ما صنعه في ترجمة منصور بن يونس بن بزرج ؛ حيث قال : «قال
الشيخ : إنّه واقفي» ۹ .
ويرشد إلى كون اختلاف المقال فيه من جهة اختلاف الموضع، قوله في ترجمة سهل بن زياد: «فقال الشيخ في موضع: إنّه ثقة، وقال في عدّة مواضعَ: إنّه ضعيف» ۱۰ .

1.رياض العلماء ۲ : ۱۳۲ .

2.رجال النجاشي : ۱۸۵ / ۴۹۰ .

3.خلاصة الأقوال : ۲۲۸ / ۲ .

4.مجمع الرجال ۲ : ۱۸۲ .

5.الفوائد الرجاليّة للخواجوئي : ۲۹۰ .

6.المصدر .

7.المصدر .

8.خلاصة الأقوال : ۲۱۳ / ۹ .

9.انظر المصدر : ۲۵۸ / ۲ .

10.المصدر : ۲۲۸ / ۲ .

صفحه از 466