رسالة في ابن الغضائري - صفحه 447

فائدة [2] : [في مدلول : «عربي صليب» و«صليب»]

قد يقال في بعض التراجم : «عربي صليب» كما ذكر في حق إسحاق بن غالب
الأسدي ۱ وأخيه عبد اللّه ۲ ، وعيسى بن صُبيح ۳ ، أو «صليب» ، كما في ترجمة أبان بن محمّد ۴ ، وعبد اللّه بن جبلة ۵ .
والمقصود بالصليب : الخالص ، قال في المغرب ـ نقلاً ـ : «يقال عربيّ صليب ۶ ، أي خالص» ۷ .
وقال في الحاوي في ترجمة إسحاق بن غالب بعد نقل «عربيّ صليب» في حقّه : «الصليب : الخالص النسب ، أي لم يلتبس بغير العربيّ» ۸ .
وقال بعض الفضلاء ـ نقلاً ـ : «معنى الصليب : الخالص النسب ، يقال عربيّ صليب ، أي خالص لم يلتبس غير عربيّ ، فهو مقابل المولى بأحد إطلاقاته ۹ » .
ثمّ إنّ في ترجمة ربيع بن أبي مدرك «أنّه يقال له : المصلوب ؛ لأنّه كان صُلب بالكوفة على التشيّع» ۱۰ .
ومن هذا الباب قوله سبحانه : «وَ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِى جُذُوعِ النَّخْلِ»۱۱ .

1.رجال النجاشي : ۷۲ / ۱۷۳ ؛ خلاصة الأقوال : ۱۱ / ۵ .

2.رجال النجاشي : ۲۲۲ / ۵۸۲ ؛ خلاصة الأقوال : ۱۱ / ۵ .

3.رجال النجاشي : ۲۹۶ / ۸۰۴ ؛ خلاصة الأقوال : ۱۲۳ / ۶ .

4.رجال النجاشي : ۱۴ / ۱۱ .

5.رجال النجاشي : ۲۱۶ / ۵۶۳ ؛ خلاصة الأقوال : ۲۳۷ / ۲۱ .

6.المغرب : ۲۷۰ .

7.في بعض الأخبار في صفات المؤمن : «صليب كظّام». (منه عفي عنه) .

8.حاوي الأقوال ۱ : ۱۵۸ / ۴۶ .

9.انظر أساس البلاغة : ۵۷ .

10.رجال النجاشي : ۱۶۴ / ۴۳۲ ؛ خلاصة الأقوال : ۷۱ / ۲ .

11.طه (۲۰) : ۷۱ .

صفحه از 466