رسالة في ابن الغضائري - صفحه 452

فائدة [5] : [في «مجفوِّ الرواية»]

في بعض التراجم : «مجفوّ الرواية» ، كما في ترجمة أحمد بن محمّد بن سيّار ۱
. ۲
والغرض أنّه متروك الرواية ، وروايته غير معمول بها .
كما أنّ كون الرجل مجفوّاً ، معناه كونه مطرودا ، معرضا عنه ؛ ومنه قول أميرالمؤمنين عليه السلام في كتاب له إلى عثمان بن حنيف الأنصاري يُعاتبه على حضوره
بعضَ المجالس ؛ حيث قال عليه السلام : «ما أظنّك تجيب إلى طعام قوم غنيّهم مدعوّ وعائلهم ۳ مجفوّ» ۴ .
قال في المصباح : «جفوت الرجل أجفوه : أعرضت عنه أو طردته ، وهو مأخوذ من جفاه السيل ، وهو ما نفاه السيل» ۵ .
وفي المجمع : «الجفاء بالمدّ : غلظ الطبع ، والبعد ، والإعراض ، يُقال : جفوت الرجل وأجفوه : إذا أعرضت عنه» ۶ .

1.قوله : «سيّار» بالسين المهملة ، والياء المثنّاة التحتانية المُشدَّدة ، والراء بعد الألف (منه عفي عنه) .

2.خلاصة الأقوال : ۲۰۳ / ۹ .

3.العائل : الفقير . انظر النهاية ۳ : ۳۲۳ (عول) .

4.نهج البلاغة ۳ : ۷۸ / ۴۵ ؛ بحار الأنوار ۳۳ : ۴۷۳ / ۶۸۶ .

5.المصباح المنير ۱ : ۱۲۸ .

6.مجمع البحرين ۱ : ۸۹ .

صفحه از 466