رسالة في ابن الغضائري - صفحه 457

فائدة [8] : [في معنى التخميس ]

قد يُذكر في ترجمة بعض الرواة أنّه مخمّس ، كما في ترجمة عليّ بن أحمد الكوفي أبي القاسم ۱ .
ومعنى التخميس ـ كما ذكره العلاّمة في الخلاصة في طيّ تلك الترجمة ـ أنّ سلمان الفارسي ، والمقداد ، وعمّارا ، وأباذرّ ، وعمر بن أُميّة الضمري ، هم الموكّلون بمصالح العالم ۲ . أي من جانب الربّ . وبما ذكر ظهر حال المُخمّسة .

فائدة [9] : [في من قيل : إنّه أوّل من صنَّف في الفقه]

ذكر النجاشي ۳ ، والعلاّمة في الخلاصة في ترجمة عبيد اللّه بن أبي شعبة : أنّه
صنَّف كتابا ۴ وعرضه على الصادق عليه السلامفصحّحه واستحسنه ، وقال عند قراءته : «ليس لهؤلاء في الفقه مثله» ۵ .
قوله عليه السلام : «لهؤلاء» يعني المخالفين ۶ كما في الفهرست ۷ . وفي الخلاصة ـ كما عن البرقي ـ : أنّ الكتاب المذكور أوّل كتاب صُنّف في الفقه .
قال المولى التقيّ المجلسي في شرح مشيخة الفقيه : «أي مُرتّبا ، وإلاّ فقبله كتب كثيرة بلا ريب فيما رأيناه» ۸ .

1.خلاصة الأقوال : ۲۳۳ / ۱۰ .

2.المصدر .

3.رجال النجاشي : ۲۳۰ ـ ۲۳۱ / ۶۱۲ .

4.وفي المصدر : «وصنّف الكتاب المنسوب إليه وعرضه . . .» .

5.خلاصة الأقوال : ۱۱۲ ـ ۱۱۳ / ۲ .

6.«ح» : «المنافقين» .

7.الفهرست : ۱۰۶ / ۴۵۵ .

8.روضة المتّقين : ۱۴ / ۱۸۱ .

صفحه از 466