رسالة في ابن الغضائري - صفحه 459

فائدة [11] : [في بعض أسانيد الكافي المشتملة على «زحل» ]

روى الكليني في بعض أبواب الأطعمة ۱ عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن
محمّد بن عيسى ، عن عمر بن عبدالعزيز زحل [عن رجل] ۲ عن عبد الرحمن بن الحجّاج قال : أكلنا مع أبي عبد اللّه عليه السلام ... ۳ .
قوله : «زحل» بالمُعجمة فالمهملة ، كما عن النسخ المُصحّحة ، لا المهملة فالمعجمة كما توهّمه بعض الفضلاء ۴ ـ نقلاً ـ فزاد كلمة «عن» في الحاشية من باب الإصلاح والتصحيح .
إذ «زحل» لقب عمر بن عبدالعزيز بن أبي بشّار ، كما ذكره في الفهرست ۵ وظاهره اشتهاره ، وهو صريح الكشّي ؛ حيث ذكر أنّه المعروف به ، وهو يكنّى بأبي حفص ، كما هو مُقتضى صريح الكشّي ۶ وغيره ۷ .
وحكى النجاشي : أنّ له كتابا رواه أحمد بن محمّد بن عيسى كما في المقام ۸ .
وقد جرى السيّد السند التفرشي على ذكر «زحل» في باب الألقاب ، وقال : «اسمه عمر بن عبدالعزيز» ۹ .
وعلى أيّ حال ، فالأمر في المقام من باب عطف البيان ، نحو «أُقسم باللّه أبو حفص عمر» وهذا النهج قليل في الأسانيد ، والظاهر أنّه من جهة شدّة اشتهار عمر بن عبدالعزيز ب «زحل» ، وقد سمعت اشتهاره به تصريحاً من الكشّي ، وتلويحا من الفهرست .
ونظير السند المذكور ما رواه الكشّي في ترجمة محمّد بن أبي بكر ، بالإسناد عن زحل عمر بن عبدالعزيز إلى آخره ۱۰ .
وما رواه الكشّي أيضا في ترجمة هشام بن الحكم ، بالإسناد عن زحل عمر بن عبدالعزيز بن أبي بشّار ۱۱ .
ثمّ إنّه روى الكشّي في ترجمة هشام بن الحكم ، بالإسناد عن محمّد بن عيسى ، قال : حدّثني رجل ، عن عمر بن عبدالعزيز ۱۲ .
والظاهر ـ بل بلا إشكال ، كما عن بعض النسخ ـ أنّ العبارة كانت هكذا : «حدّثني زحل عمر بن العزيز» فأُصلح بمزيد «عن» قبل «عمر» ؛ لتوهّم الإهمال؛ فالإعجام في «زحل» من باب عدم الدُربة ۱۳
.
لكنّ الظاهر على ذلك سقوط «الأحمد» عن البين ، بكون الأصل أحمد بن محمّد بن عيسى ؛ لرواية أحمد بن محمّد بن عيسى عن زحل ، كما سمعت من النجاشي ۱۴ واتّفق في السند المذكور عن الكافي .
وروى الكشّي في الترجمة المذكورة أيضا بالإسناد عن محمّد بن عيسى ، قال : حدّثني رجل ... إلى آخره .
وعن بعض النسخ «زحل» مكان «رجل» وهو المُتعيِّن ، لكن على هذا ، الظاهرُ أيضا سقوط «الأحمد» عن البين ، بكون الأصل أحمد بن محمّد بن عيسى .

1.قوله : «في بعض أبواب الأطعمة» هو معنون ببابٍ بعد باب أكل الرجل في منزل أخيه بغير إذنه (منه عفي عنه) .

2.إضافة من المصدر .

3.الكافي ۶ : ۲۷۸ ، ح ۲ ، باب من كتاب الأطعمة .

4.اُنظر حاشية الميرالداماد على رجال الكشّي ۱ : ۲۸۲ .

5.الفهرست : ۱۱۵ / ۵۰۱ .

6.رجال الكشّي ۲ : ۵۴۷ / ۴۸۶ .

7.خلاصة الأقوال : ۲۴۰ / ۶ ؛ جامع الرواة ۱ : ۶۳۵ .

8.رجال النجاشي : ۲۸۴ / ۷۵۴ .

9.نقد الرجال : ۲۵۴ / ۸۴ .

10.رجال الكشّي ۱ : ۲۸۱ / ۱۱۳ .

11.المصدر ۲ : ۵۴۷ / ۴۸۶ .

12.المصدر : ۲۷۰ وانظر كذلك هامش الكتاب (تحقيق حسن المصطفوى) .

13.الدُربة : أي التجربة . لسان العرب ۱ : ۳۷۴ (درب) .

14.رجال النجاشي : ۸۲ / ۱۹۸ .

صفحه از 466