رسالة في ابن الغضائري - صفحه 462

فائدة [12] : [في رواية الكشّي عن عليّ بن محمّد]

روى الكشّي في طائفةٍ من التراجم عن عليّ بن محمّد ، وفي بعض تلك الطائفة روى عن عليّ بن محمّد ، عن محمّد بن أحمد ، كما في ترجمة أبي بصير المُرادي ۱ .
والمقصود بمحمّد بن أحمد : هو محمّد بن أحمد بن الوليد ، كما هو مُقتضى روايته بعد ذلك عن عليّ بن محمّد عن محمّد بن أحمد بن الوليد .
ومحمّد بن أحمد بن الوليد ، غير مذكور في الرجال ، ولعلّه عمّ محمّد بن الحسن بن الوليد ؛ لأنّه ابن الحسن بن أحمد بن الحسن بن الوليد كما هو مقتضى بعض تعبيرات الصدوق عنه ۲
؛ حيث إنّه قد يُعبِّر عنه أيضا بمحمّد بن الحسن بن الوليد ، وقد يُعبّر عنه أيضا بمحمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد .
والمقصود بعليّ بن محمّد ، هو عليّ بن محمّد بن قتيبة النيسابوري ، صاحب الفضل بن شاذان ـ كما في كلام النجاشي ۳ ـ وتلميذُه ـ كما في كلام العلاّمة في الخلاصة ۴ ـ بشهادة روايته عن عليّ بن محمّد بن قتيبة ، في ترجمة محمّد بن مسلم وغيره ، وروايته عن عليّ بن محمّد القتيبي ، عن الفضل بن شاذان مرّاتٍ متعدّدةً في ترجمة يونس بن عبد الرحمن ، وروايته عن أبي الحسن عليّ بن محمّد بن قتيبة النيسابوري عن الفضل بن شاذان ، في ترجمة عبد اللّه بن أبي يعفور .
ويرشد إلى ذلك ما في كلام النجاشي والعلاّمة في الخلاصة من «أنّ عليّ بن محمّد بن قتيبة اعتمد عليه الكشّي» ۵ .
إلاّ أن يُقال : إنّه يكفي في صحّة ذلك روايات الكشّي عن عليّ محمّد بن قتيبة ممّا سمعت وغيره ، ولا دلالة في ذلك على كون المقصود بالمُطلق هو المقيّد ، أي كونِ المقصود بعليّ بن محمّد هو عليَّ بن محمّد بن قتيبة .
وبما مرّ يظهر الحال في رواية الكشّي عن عليّ ، عن محمّد بن أحمد ، كما في ترجمة يونس بن عبد الرحمن ۶ ؛ حيث إنّ المقصود بعليّ ، هو عليّ بن محمّد بن قتيبة ، والمقصود بمحمّد بن أحمد ، هو محمّد بن أحمد بن الوليد .
ثمّ إنّ النجاشي في ترجمة الفضل بن شاذان قد ذكر طريقه إلى كتب الفضل بن شاذان ، والطريق ينتهي إلى عليّ بن أحمد القتيبي ۷ ، بتوسّط ثلاث وسائطَ ، لكنّ الأحمد سهو عن محمّد ، كما حرّرناه في الرسالة المعمولة في باب النجاشي عند الكلام في تعداد أغلاط النجاشي .

1.رجال الكشّي ۱ : ۴۰۲ / ۲۹۳ ـ ۲۹۴ .

2.مشيخه الفقيه : ۵ و ۸ و ۲۰ و غيرها .

3.رجال النجاشي : ۲۵۹ / ۶۷۸ .

4.خلاصة الأقوال : ۹۴ / ۱۶ .

5.المصدر : ۹۴ / ۱۶ .

6.رجال الكشّي ۲ : ۷۸۵ / ۹۴۰ .

7.رجال النجاشي : ۳۰۷ / ۸۴۰ .

صفحه از 466