«وَ لَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْما»
۱ أي صَرِيمَة [أمر ](ص) ۲ .
25 . دُعَاؤُهُ عليه السلام لِوَلَدِهِ
[289] الوَلَدُ: قد يَكونُ وَاحِدا وجَمْعا، وكذا الوُلْدُ ـ بالضم ـ وقد يَكونُ الوُلْدُ جمع وَلَدٍ كَأُسْدٍ وأَسَدٍ. والوِلْدُ ـ بالكسر ـ لُغَةٌ في الوُلْدِ ۳ .
[290] أَوِدَ الشَّيْءُ ـ بالكسر ـ يَأوَدُ ۴ أوَدا: أي اعْوَجَّ. وتَأَوَّدَ: تَعَوَّجَ. وآدَني الحِمْلُ ۵ يَؤُودُني أَوْدا: أي أَثْقَلَني (ص) ۶
.
[291] العَضُدُ: السَّاعِدُ، وهو من المِرْفَقِ إلى الكِتْفِ. وعَضَدْتُهُ أَعْضُدُهُ: أَعَنْتُهُ. والمُعَاضَدَةُ: المُعَاوَنَةُ (ص) ۷ .
[292] يقال: حَدِبَ عليه وتَحَدَّبَ عليه: أي تَعَطَّفَ عليه (ص) ۸ .
[293] ذُرِّيَّةُ الرَّجلِ: وَلَدُهُ ۹ .
[294] يقال: فُلاَنٌ خَبَالٌ على أَهْلِهِ: أي عَنَاءٌ. والخَبَالُ أَيضا: الفَسَادُ ۱۰ .
[295] السُّؤْلُ ۱۱ : ما يَسْأَلُهُ الاِنْسَانُ ۱۲ .
26 . دُعَاؤُهُ عليه السلام لِجِيرَانِهِ وَ أَوْلِيَائِهِ
[296] [نَبَذْتُ الشَّيْءَ أَنْبِذُهُ: إِذا أَلْقَيْتَه من يَدِكَ. ونَابَذَهُ الحَرْبَ: أي كَاشَفَهُ (ص) ۱۳ . المُكَاشِفُ: الذي لم يُدَاهِنْ (س ۱۴ ).
]297] الكَافَّةُ: الجَمِيعُ. يقال: لَقِيتُهُم كَافَّةً: أي كُلَّهُم] ۱۵ .
1.سوره طه، آيه ۱۱۵.
2.ج ۵، ص ۱۹۸۵.
3.ج ۱، ص ۵۵۰ ـ ۵۵۱.
4.ق و ش: أود الشيء يأود بالكسر.
5.ق: أودني الجمل.
6.ج ۱، ص ۴۳۹.
7.ج ۱، ص ۵۰۶.
8.ج ۱، ص ۱۰۸.
9.ج ۲، ص ۶۶۳.
10.ج ۴، ص ۱۶۸۲.
11.ق: السؤال.
12.ج ۵، ص ۱۷۲۳.
13.ج ۲، ص ۵۷۱.
14.ق: ص.
15.ج ۴، ص ۱۴۲۲. ش: ـ [ ].