ارزيابي اسناد « الكافي » از منظر علّامه مجلسي در « مرآة العقول » - صفحه 298

«مرفوع مجهول» (ج17 ، ص67 و ج22 ، ص298).
«مجهول بأبى يحيى و قد يعد ضعيفا» (ج4 ، ص94) .
«مجهول و قد يعد ضعيفا» (ج8 ، ص352 و ج9 ، ص327).
«مجهول بالحكم و هو غير مذكور فى كتب الرجال» (ج11 ، ص370).
«مجهول ، بسعدان ، و يمكن أن يعد حسنا لأنّهم ذكروا فى سعدان أن له أصلاً و يكون كتابه من الاُصول مدح له» (ج14 ، ص126) .
«مجهول بسعدان أو حسن لأنه موصوف بأن له أصلاً» (ج14 ، ص167) .
«مجهول بالزبالى ، و يمكن أن يعدّ حسنا إذ هذا الخبر يدلّ على مدحه و حسن عقيدته ، و فى رواية اُخرى رواها ابن شهرآشوب أنه كان زيديا فلما رأى منه عليه السلام المعجزة رجع و قال بإمامته» (ج6 ، ص42).
«مجهول بعبد الأعلى ، و قد يعدّ حسنا لمدح فيه رواه نفسه» (ج11 ، ص90).
«مجهول بمحمّد بن على ، و إن كان إجماع العصابة على ابن أبى نصر ممّا يرفع جهالته عند جماعة ، و أبو الحسن يحتمل الأوّل و الثانى عليهماالسلام» (ج6 ، ص280).
«مجهول بمحمّد بن جعفر و فى بعض النُسخ مكانه محمّد بن يحيى فالخبر صحيح ، و الأوّل أظهر لكثرة رواية محمّد بن جعفر عن محمّد بن عبد الحميد» (ج10 ، ص213).
«مجهول لاشتراك حميد بين جماعة منهم مجاهيل و لو كان ابن المثنى كان صحيحا» (ج19 ، ص66).
«مجهول ويحتمل أن يكون الجمّال ، حسين بن أبى سعيد المكارى فالخبر حسن أو موثّق» (ج26 ، ص487).
6. يافتن نمونه هايى از اختلاف نُسخ و تصحيفات موجود در اسناد كافى ، مانند:
« فى بعض النُسخ عن على ، عن إسماعيل و هو الظاهر ، فالخبر ضعيف ، و فى

صفحه از 316