ارزيابي اسناد « الكافي » از منظر علّامه مجلسي در « مرآة العقول » - صفحه 299

بعضها عن على بن إسماعيل فهو مجهول» (ج26 ، ص66) .
«فى بعض النسخ عن مسعدة فالخبر ضعيف و فى بعضها عن سعد يعنى ابن طريف و هو مختلف فيه فالخبر كذلك» (ج16 ، ص213).
«حسن ، و فى بعض النسخ ابن سكين و هو ثقة ، و فى بعضها ابن مسكين و هو مجهول ، و لا يضرّ ذلك لأنه بمنزلة مرسل ابن أبى عمير ، و لو كان فاعل قال فى قوله ـ قال و روى ـ ابن أبى عمير كما هو ظاهر لكان حسنا» (ج13 ، ص187).
«حسن أو موثّق ، و الظاهر أن ابن من زيادة النساخ ، بل هو بكير إذ ابنه لا يروى عن أبى جعفر عليه السلام ، و سيأتى نظير هذا السند و فيه عن بكير» (ج21 ، ص 115) .
«صحيح و فى بعض النسخ مكان الحلبى الميثمى فالخبر موثّق» (ج22 ، ص120) .
«صحيح إذا الظاهر على بن الحسن هو الطاطرى و فى بعض النسخ على بن الحسين فيكون مجهولاً» (ج4 ، ص51) .
«ضعيف على المشهور و فى بعض النسخ أحمد بن محمّد النهدى فالخبر مجهول» (ج22 ، ص173) .
«ضعيف على المشهور و فى بعض النسخ و يعقوب فالخبر مجهول» (ج22 ، ص262).
«مجهول على ما فى أكثر النُسخ من سعد بن هشام و فى بعضها و هشام و هو اصوب فالخبر حسن كالصحيح» (ج24 ، ص279) .
«مجهول ، إذا كان عن عبد المؤمن و فى بعض النُسخ عنه عن المؤمن فيكون ضعيفا و ضمير عنه راجعا إلى محمّد بن عيسى كما فى السابق و هو أظهر» (ج17 ، ص127) .
«مجهول بمحمّد بن جعفر و فى بعض النُسخ مكانه محمّد بن يحيى فالخبر صحيح ، و الأوّل أظهر لكثرة رواية محمّد بن جعفر عن محمّد بن عبد الحميد» (ج10 ، ص213) .
«مجهول و فى أكثر النسخ عبد اللّه فضعيف» (ج19 ، ص312).

صفحه از 316