ارزيابي اسناد « الكافي » از منظر علّامه مجلسي در « مرآة العقول » - صفحه 304

ابن شهرآشوب: إنّه واقفى و لم يذكر الشيخان المتقدّمان ذلك ، مع كونهما أعرف بأحوال الرجال ، فالظاهر أنّ الخبر حسن» (ج14 ، ص20) .
«مجهول بالزبالى ، و يمكن أن يعد حسنا إذ هذا الخبر يدلّ على مدحه و حسن عقيدته» (ج6 ، ص41) .
«مجهول باُمّ سلمة» (ج14 ، ص48) .
«مجهول بسعدان أو حسن لأنّه موصوف بأن له أصلاً» (ج14 ، ص167) .
«مجهول بعامر» (ج14 ، ص75) .
«مجهول بعبد الأعلى و قد يعدّ حسنا لمدح فيه رواه نفسه» (ج11 ، ص9) .
«مجهول على المشهور بسعدان و ربّما يعد حسنا لأنّ الشيخ قال: له أصل» (ج1 ، ص108) .
«مجهول على المشهور حسن عندى لأنّ ياسرا كان خادم الرضا عليه السلام و هو مدح عظيم و له مسائل عنه عليه السلام و هو أيضا لايخلو من مدح» (ج12 ، ص153) .
«مجهول و أحمد فى أوّل السند هو العاصمى و تحيّر فيه كثير من الأصحاب فلم يعرفونه» (ج3 ، ص191) .
«مجهول و ربّما يعدّ حسنا إذ قيل فى الحكم انّ له أصلاً» (ج 19 ، ص80) .
«مجهول و ربّما يعدّ حسنا إذ ورد فى الاصمّ انّ له أصلاً» (ج29 ، ص269) .
«مجهول و ربّما يعدّ حسنا كالصحيح ، إذ فى ترجمة يحيى بن الحجّاج فى النجاشى ما يوهم توثيق أخيه خالد» (ج19 ، ص193) .
«مجهول و لكنه فى قوّة الصحيح لكون محمّد بن إسماعيل من مشايخ الإجازة و لا تضرّ جهالته» (ج1 ، ص101) .
«مجهول و يمكن أن يعدّ حسنا إذ قال الشيخ فى سعد ان له أصل» (ج12 ، ص375) .
«مجهول و يمكن أن يعد حسنا لأن سعدان كان له أصل و هو عندى مدح» ، (ج12 ، ص288).

صفحه از 316