ارزيابي اسناد « الكافي » از منظر علّامه مجلسي در « مرآة العقول » - صفحه 309

«مجهول و يمكن أن يعد حسنا موثّقا لرواية منصور عن جماعة و إن كانوا مجاهيل» (ج12 ، ص53) .
«مجهول و يمكن عدّه فى الحسان ، لأن الظاهر أن أبا المستهل هو الكميت» (ج26 ، ص225) .
«مجهول ، لاشتراك صالح بين جماعة فيهم ضعفاء و ثقات و مجاهيل ، و إن كان صالح بن رزين أظهر فإنّه أيضا مجهول ، و فى بعض النسخ عن حسن بن صالح فالخبر ضعيف» (ج 17 ، ص51) .
«مجهول ، لكن الظاهر [أنّه] أحمد بن إسحاق ، إذ هو يروى عن بكر بن محمّد كثيرا ، فالخبر صحيح على الظاهر ، و يؤيّده أنّ الحميرى ، رواه فى قرب الإسناد ، عن أحمد بن إسحاق عن بكر بن محمّد» (ج25 ، ص265) .
«مجهول ، و اشتراك ابن مسعود بين مجاهيل و ثقة و لعلّ الثقة أرجح» (ج18 ، ص263) .
«مجهول ، و كان المراد بالحسين بن خالد هو ابن أبى العلاء الخفاف» (ج23 ، ص370) .
«مجهول ، و قوله أحمد يحتمل البرقى عطفا على السند السابق و العاصمى ، و هو أظهر لرواية الكلينى عنه عن الحسن بن على عن ابن أسباط كثيرا» (ج21 ، ص326) .
«مجهول ، بعلى بن محمّد و هو ابن أذينة» (ج14 ، ص82) .
«مجهول ، بل صحيح إذ الظاهر أن محمّد بن الفضيل هو محمّد بن القاسم بن الفضيل ، فضمير سألته راجع إلى الرضا عليه السلام ، و قيل: راجع إلى الصادق عليه السلام و هو بعيد ، و قيل: إلى محمّد بن الفضيل فيكون كلام يونس و هو أبعد» (ج2 ، ص333) .
«مجهول ، و ضمير عنه راجع إلى جعفر أيضا» (ج3 ، ص288) .
«مرسل مشتمل على عدّة مجاهيل» (ج14 ، ص113) .
«مرسل ، و أبو عمارة كنية لجماعة أكثرهم من أصحاب الباقر عليه السلام و كلّهم مجاهيل ، و

صفحه از 316