ارزيابي اسناد « الكافي » از منظر علّامه مجلسي در « مرآة العقول » - صفحه 310

حمّاد بن أبى حنيفة أيضا مجهول» (ج9 ، ص117) .
«مرسل و محمّد بن أحمد فى أوّل السند ، مجهول. و لا يبعد أن يكون محمّد بن أحمد بن على بن الصلت القمى الذى ذكره الصدوق فى إكمال الدين أن أباه كان يروى عنه ، و أثنى عليه ، و قد روى عنه فى عرض هذا الكتاب كثيرا» (ج26 ، ص383) .
«مرفوع أو ضعيف إذ الظاهر أن محمّد بن على هو أبو سمينة» (ج1 ، ص181) .
«موثّق على الظاهر إذ الأظهر أن جعفر بن محمّد هو ابن عون الأسدى ، و ربّما يظنّ أنّه ابن مالك فيكون ضعيفا و إن كان فى ضعفه أيضا كلام ، لأن ابن الغضائرى إنّما قدح فيه لروايته الأعاجيب ، و المعجز كلّه عجيب ، و هذا لا يصلح للقدح» (ج4 ، ص17) .
«موثّق كالصحيح ، و قد تقدّم باختلاف فى أوّل السند ، و سنده الثانى صحيح و مطابق لما مرّ إلّا أن فيما مرّ مكان محمّد بن يحيى العدّة ، فإن كان أحمد ، ابن محمّد بن عيسى كما هو الظاهر فمحمّد بن يحيى داخل فى عدّته ، فلا وجه لاعادة السند ناقصا بعد إيراده كاملاً ، و إن كان ابن محمّد بن خالد ، فيحصل اختلاف أيضا فى أوّل السند لكنه بعيد» (ج3 ، ص 153) .
«موثّق ، و أبو الحسن هو على بن محمّد بن على بن عمر بن رباح بن قيس بن سالم مولى عمر بن سعد بن أبى وقّاص» (ج12 ، ص209) .
12. يافتن رواياتى كه از پشتوانه شهرت فتوايى و عملىِ عالمان شيعه و يا اجماع آنان برخوردارند ، مانند:
«صحيح و مضمونه إجماعى» (ج16 ، ص229و ج17 ، ص363) .
«كالموثّق و به افتى الأصحاب» (ج20 ، ص111) .
«موثّق و عمل به الأصحاب» (ج20 ، ص355) .
«موثّق و عليه عمل الأصحاب» (ج13 ، ص243) .
«موثّق و موافق للمشهور» (ج17 ، ص321) .
«حسن أو موثّق و عليه الفتوى» (ج21 ، ص105) .

صفحه از 316