شرح حديث "نية المؤمن خير من عمله" - صفحه 91

لئام ، فيكون الكلام قد تم عند قوله : لأنت أسود .
ومثله قول الآخر :

وأَبْيَضُ مِنْ ماءِ الْحَدِيدِ كَأَنَّهُشِهابٌ بَدَا وَالَّليْلُ دَاجٍ عَسَاكِرُه
وقول الآخر :

يا لَيْتَني مِثْلُكِ فِي الْبَياضِأَبْيَضُ مِنْ أُخْتِ بَنِي أَبَاضِ۱
أي أبيض من جملة اُخت بنيأباض ومن عشيرتها .
فإن قلت : فقضية هذا الكلام أن يكون في قوة قوله : النية من جملة عمله ، والنية من أفعال القلوب ، فكيف تكون عملاً؟ لأنه مختص ۲ بالعلاج .
قلت: جاز أن تسمى عملاً كما جاز أن تسمى فعلاً ، أو يكون إطلاق العمل عليها مجازا. ۳
أقول : إن الشهيد رحمه الله لم يجعل هذا جوابا مغايرا . لما تقدمه من أن لفظة «خير» ليست تفضيلية ، وإنما استشهد لذلك الوجه بتلك الأشعار ، ولم يجعل أيضا الآية الكريمة ـ أعني «وَ مَن كَانَ فِى هَـذِهِ أَعْمَى... » إلى آخره ـ استشهادا ، إذ لا شكّ أنها من العيوب ، وأصل الصفة في العيوب والألوان على وزن «أفعل» كأعرج وأعور وأحمر وأصفر ، ولم يشتق من العيوب والألوان اسم التفضيل لئلا يلتبس بالوصف ، والسيّد يقول : إن الاستشهاد بهذه الأبيات في كتاب الغرر عند تأويل هذه الآية ، حيث ذكر هناك أنه لا يجوز أن يراد بالعمى الثاني المبالغة بمعنى أفعل ؛ لأن العمى الذي هو الخلقة لا يتعجب منه بلفظة أفعل ، وإنما يقال : ما أشدّ عماه!
ثم قال بعد كلام طويل :
فإن قيل : ولِمَ أنكرتم التعجب بلفظ أفعل .
قلنا : قال النحويون : إن الألوان والعيوب لا يتعجب منها بلفظ التعجب ، وإنما يعدل

1.قد مرّ ذكر البيت ، فراجع .

2.في القواعد الفوائد : «يختص» .

3.القواعد والفوائد ، ج۱ ، ص۱۰۸ ـ ۱۱۴ ، الفائدة ۲۲ .

صفحه از 112