شرح حديث "رجِّع بالقرآن صوتك..." - صفحه 291

حديث يرويه مثل عليّ بن أبي حمزة البطائني الذي ضعّفه أصحابنا من علماء الرجال، و ذكروا أنّه أحد عمد الواقفة، ۱ و أنّه كذّاب متّهم ملعون، ۲ و أنّه لا يحلّ أن تروى أحاديثه، ۳ و أنّه أصل الوقف، و أشدّ الخلق عداوة للوليّ من بعد أبي إبراهيم عليه السلام . ۴ و قد روى الكشّي عن الثقات عن عليّ بن أبي حمزة قال، قال أبو الحسن موسى عليه السلام : «يا عليّ، أنت و أصحابك شبه الحمير». ۵
و عن الحسن بن عليّ بن فضّال: «أنّ عليّ بن أبي حمزة كذّاب متّهم». ۶ و روى أصحابنا أنّ أبا الحسن الرضا عليه السلام قال بعد موت ابن أبي حمزة:
إنّه أقعد في قبره، فسئل عن الأئمّة عليهم السلام ، فأخبر بأسمائهم حتّى انتهى إليّ، فسئل فوقف، فضرب على رأسه ضربة امتلأ قبره نارا.۷
قال محمّد بن مسعود:
سمعت علي بن حسن بن فضّال يقول: «عليّ بن أبي حمزة كذّاب ملعون، قد رويت عنه أحاديث كثيرة، و كتبت تفسير القرآن من أوّله إلى آخره، إلّا أنّي لا أستحلّ أن أروي عنه حديثا واحدا».۸
و في حديث آخر:
إنّه كان سبب الوقف، إنّه مات أبو الحسن عليه السلام و ليس من قوّامه أحد إلّا و عنده المال الكثير، و كان عند ابن أبي حمزة ثلاثون ألف دينار، فلمّا طلبها الرضا عليه السلام أنكر موت أبيه و ابتدع مذهب الوقف.۹
في حديث هذا معناه. و في حديث آخر: «إنّ ابن أبي حمزة و ابن مهران و ابن أبي

1.رجال النجاشى، ص ۲۵۰، رقم ۶۵۶.

2.خلاصة الأقوال، ص ۲۳۱.

3.خلاصة الأقوال، ص ۲۳۲: «... إنّى لا أستحل أن أروىَ عنه حديثا واحدا».

4.مجمع الرجال، ج ۴، ص ۱۵۷، نقلاً عن ابن الغضائرى.

5.رجال الكشى، ج ۲، ص ۷۰۵، ح ۷۵۴، و ص ۷۴۲، ح ۷۳۲.

6.رجال الكشى، ج ۲، ص ۷۰۵، ح ۷۵۵.

7.رجال الكشى، ج ۲، ص ۷۰۵ ـ ۷۰۶، ، ح ۷۵۵، و رواه عنه العلّامة المجلسى (طاب ثراه) فى بحارالأنوار، ج ۶، ص ۲۴۲، الباب ۸ من كتاب العدل والمعاد، ح ۶۱.

8.رجال الكشى، ج ۲، ص ۷۰۶، ح ۷۵۶.

9.راجع: رجال الكشى، ج ۲، ص ۷۰۶، ح ۷۵۹.

صفحه از 348