شرح حديث "رجِّع بالقرآن صوتك..." - صفحه 301

كما يفهم من كتاب العلم و كتاب الطهارة و غيرهما ۱ أو المعروف ب «علّان الكليني» الثقة الجليل. ۲ و الأوّل يروي عنه عن أحمد بن محمّد البرقي من جملة العدّة، و الثاني من العدّة التي يروي عن سهل بن زياد، و على تقدير التنزّل أو كونه ابن بندارـ كما في كتاب الطهارة في موضع آخر ۳ ـ فكونه من مشايخ الكليني كافٍ جلالة قدره، كما لا يخفى.
و إبراهيم الأحمر الظاهر أنّه ابن إسحاق، و هو و إن كان ضعيفا، ۴ لكن ذكروا أنّ كتبه قريبة من السداد، ۵ بل وثّقه الشيخ بحسب الظاهر؛ ۶ لكن في اتّحاد الموثّق و المضعّف نظر. ۷
و قد علم من التتبّع أنّ الشيعة كانوا يكتبون كلّ ما يسمعونه من الأئمّة عليهم السلام في حضرتهم و يدوّنونه، و ذلك بأمرهم، فانحصرت الرواية عن الرجل في قسمين:
إمّا أن تكون من كتابه؛ أو من كتاب آخر بإجازته. فإن كان الراوي هنا هو الثقة فلا كلام، و إن كان الضعيف فإمّا أن تكون الرواية من كتابه، و هوـ كما عرفت ـ قريب من السداد، بل معلوم السداد هنا؛ لموافقته للأحاديث المشار إليها سابقا، أو بالإجازة فأمره

1.الكافي، ج ۱، ص ۳۱، باب فرض العلم و... ، ح ۶، و ص ۳۷، باب حقّ العالم، ح ۱، و ۳، ص ۶۹، باب النوادر، ح ۱ و ۳، ص ۳۹۰، باب الصلاة فى الكعبة و... ح ۱۲. قال المؤلّف رحمه الله فى الاثنا عشرية، ص ۱۲۸: «... وقد وقع التصريح بكونه ابن عبداللّه فى كتاب العلم وكتاب الطهارة وغيرها».

2.اُنظر معجم رجال الحديث، ج ۱۲، ص ۱۲۸، رقم ۸۳۸۹ .

3.الكافي، ج ۳، ص ۲۳، باب السواك، ح ۷: «على بن محمّد بن بيدار، عن ابراهيم بن إسحاق الأحمر، عن عبداللّه بن حمّاد...).

4.رجال النجاشى، ص ۱۹، رقم ۲۱: «إبراهيم بن إسحاق، أبو إسحاق الأحمرى النهاوندى كان ضعيفا فى حديثه».

5.فهرست الطوسى، ص ۱۰، رقم ۱۱: «إبراهيم بن إسحاق الأحمرى كان ضعيفا فى حديثه متّهما فى دينه، وصنّف كتبا جملتها قريبة من السداد».

6.قال الشيخ الطوسى فى أصحاب الهادى عليه السلام : «إبراهيم بن إسحاق ثقةٌ» (رجال الطوسى، ص ۴۰۹).

7.اُنظر خلاصة الأقوال، ص ۱۹۸. قال المؤلّف رحمه الله فى الاثنا عشرية، ص ۱۲۸ فى هذا المبحث بعد هذا الكلام: «فإن كان هنا هو الثقة فلا كلامَ، و إن كان المضعَّف فإمّا أن تكون الرواية من كتابه، و كتبه قريبة من السداد... أو من طريق الإجازة فأمرها سهل؛ إذ كانت الكتب متواترة النسبة يروونها عن ثقةٍ وغيره تبرّكا باتّصال السلسلة بأصحاب العصمة عليهم السلام ».

صفحه از 348