شرح حديث زينب العطّارة - صفحه 502

تعالى من العدوّ الناصب سنخ المؤمن ومزاجه وطينته وجوهره وعنصره مع جميع أعماله الصّالحة ، ويردّه إلى المؤمن ، وينزع اللّه تعالى من المؤمن سنخ الناصب ومزاجه وطينته / ب 12 / وجوهره وعنصره مع جميع أعماله السيّئة الرديّة ، ويردّه إلى الناصب عدلاً منه ـ جلّ جلاله وتقدّست أسماؤهم ـ ، ويقول للناصب : لا ظلم عليك ، هذه الأعمال الخبيثة من طينتك ومزاجك وأنت أولى بها ، وهذه الأعمال الصّالحة من طين المؤمن ومزاجه وهو أولى بها ، «لَا ظُـلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللّه سَرِيعُ الْحِسَابِ» أفترى هاهنا ظلما وجورا؟ قلت : لا يا ابن رسول اللّه ، بل أرى حكمة بالغة فاضلة وعدلاً بيّنا واضحا.
ثم قال عليه السلام : أزيدك بيانا في هذا المعنى من القرآن؟
قلت : بلى يا ابن رسول اللّه !
قال عليه السلام :أليس اللّه عز و جل يقول : «الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَ الْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَ الطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَ الطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَ رِزْقٌ كَرِيمٌ » 1 قال عز و جل : «وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ * لِيَمِيزَ اللّه الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ» . 2
قلت : سبحان اللّه العظيم ؛ ما أوضح ذلك لمن فهمه! وما أعمى قلوب هذا الخلق المنكوس عن معرفته!
ثم قال عليه السلام بعد كلام من هذا القبيل : يا إبراهيم ، أزيدك في هذا المعنى من القرآن؟
قلت : بلى يا ابن رسول اللّه .
قال عليه السلام : قال اللّه تعالى : «يُبَدِّلُ اللّه سَيِّئاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَ كَانَ اللّه غَفُورًا رَّحِيمًا» 3 يبدل سيّئات شيعتنا حسنات ، وحسناتِ أعدائنا سيّئات يفعل اللّه ما يشاء «يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ» 4 «لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ» 5 ولا رادّ لقضائه «لَا يُسْـئلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَ هُمْ يُسْـئلُونَ » 6 هذا ـ يا إبراهيمُ ـ من باطن علم اللّه المكنون

1.النور (۲۴): ۲۶ .

2.الأنفال (۸): ۳۶ ـ ۳۷ .

3.الفرقان (۲۵): ۷۰ .

4.المائدة (۵): ۱ .

5.الرعد (۱۳): ۴۱ .

6.الأنبياء (۲۱): ۲۳ .

صفحه از 618