شرح حديث زينب العطّارة - صفحه 565

ونحن نذكر ونشرح هاهنا كليّاتها على وجه من الضبط يناسب مقامنا الّذي نحن فيه .
فنقول إنّ أعلى مراتب خزائن كلّ شيء قال تعالى فيه : «يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَآءِ إِلَى الْأَرْضِ»۱ أي النقط التي هي بحر الرّحمة الرحمانيّة ، وهي المرتبة الاُولى من مراتب المشيّة الأربع ، ثمّ مرتبة الرياح منها المسمّاة بالنفس الرّحماني وبالألف المطلقة السّاكنة المعبّر عنها بلام ألف الواقعة في آخر كلمة «ضظغلا» ، ثم مرتبة السّحاب المزجي منها المسمّى بالحروف أي حروف الهجاء ، وهي من ألف همزة كلمة «أبجد» إلى غين كلمة «ضظغلا» ، ثمّ مرتبة السّحاب المتراكم منها المسمّى بالكلمة التامة الجامعة لجوامع كلمات اللّه ۲ التامّات وبجميع مجامعها ، وبالحقيقة المحمدية حقيقة حقائق الأشياء ، وبالكون النوراني أوّل الأكوان الستة التي سيأتي ذكرها ، وهو أعلى الحجب .
وفي الكافي بإسناده : محمّد حجاب اللّه ۳ [تبارك وتعالى ] ۴ وهو مجمع معانيه تعالى وصفاته العليا التي هي حقائق سادتنا / الف 48 / وقادتنا ، وهم سادة وقادة سائر الأنبياء والأولياء ، وهو الماء الحامل لعرش اللّه الأعظم ، كما قال تعالى : «وَ [كَانَ] عَرْشُهُ عَلَى الْمَآءِ»۵ ثم مرتبة الكون الجوهري منها المسمّى بعقل الكل ، وبروح القدس الأعلى الّذي قال العسكري عليه السلام : وروح القدس في جنان الصاغورة ذاق من حدائقنا الباكورة ۶ وبالقلم الأعلى وبالمحمديّة البيضاء ، وبالحجاب الأبيض والنور الأبيض ، وبالركن الأيمن الأعلى من الدهر ، ومن العرش ، وهو أوّل خلق من الروحانيين ۷ خلقه اللّه عن يمين العرش ، وأوّل غصن نبت من شجرة الخلد ، خلقه اللّه كذلك .
ثم مرتبة الكون الهوائي منها المسمّى بالرّوح والنّفس الكلية ، وبالحجاب الأصفر ،

1.السجدة (۳۲): ۵ .

2.ح : - اللّه .

3.الكافي ، ج ۱ ، ص ۱۴۵ ، ح ۱۰ .

4.هود (۱۱): ۷ .

5.بحار الأنوار ، ج ۲۶ ، ص ۲۶۵ .

6.إشارة إلى حديث: إنّ اللّه عز و جل خلق العقل ـ وهو أوّل خلق من الروحانيين ـ عن يمين العرش من نوره. الكافي ، ج۱ ، ص ۲۱ ، ح ۱۴ .

صفحه از 618