شرح حديث زينب العطّارة - صفحه 591

على سره ، ومنزلة شيعته عليهم السلام منه منزلة الطبيعة العمّالة من النفس القدسية العلّامة ومنزلة العمّالة من العلّامة منزلة التابع من المتبوع . وفي الخبر عنهم عليهم السلام ما محصّله ، أنّ أركان التوحيد أربعة : التوحيد الحق ، والقائم به ، والحافظ له والتابع فيه ؛ والقائم به هو رسول اللّه ، والحافظ له ۱ هو هم عليهم السلام ، والتابع فيه هو شيعتهم الذين هم أشعّتهم عليهم السلام .

تكملة عرشية [في منزلة نقطة الباء]

فممّا يجب هاهنا أن يعلم ۲ أو يشار إليه هو سرّ الأسرار المستتر المقنّع المجلّل المستور المضمّن في صورة البسملة المعروفة الغير المعلومة إلّا لأهله المشار إليه بقول قبلة العارفين عليّ أمير المؤمنين عليه السلام ما محصّله كما روى : أنّ كلّ الكتب سرّه في القرآن ، والقرآن سرّه في البسملة، والبسملة سرّها۳في الباء ـ و۴في النقطة على رواية ـ وأنا النقطة تحت الباء۵.
وعن صادق الآل عليه السلام في تفسير البسملة : إنّ الباء بهاء اللّه ، والسين سناء اللّه ، والميم ملك اللّه ومجده۶ على اختلاف الرّواية .
والمجد هنا كناية عن العظمة ۷
التي / الف 62 / هي عالم الطبيعة التي هي ملاك الكثرة . وقالت أساطين الحكمة : إنّ البهاء والباء المفسرة بالبهاء هو عقل ۸ الكل والنور المحمّدي الّذي هو مصباح الضياء ، وإن السّناء والسين المفسّرة بالسّناء إشارة إلى نفس الكلّ ذات اللّه العليا والنور العلوي المعبّر عنه ببدر الدّجى في عرفنا . وإنّ الملك والمجد والميم المفسّرة بهما كناية عن طبيعة الكلّ وعالم الطبيعة المكنّاة عن العظمة والكبرياء . ولقد قالوا : إنّ الأسماء الثلاثة في البسملة : اللّه ، الرّحمن ، الرحيم ـ بهذا

1.ح : - والتابع فيه .. . والحافظ له .

2.ح : ينبه عليه .

3.ح : سرّه .

4.ح : - في الباء و .

5.ينابيع المودّة لذوي القربى ، ج ۱ ، ص ۲۱۳ .

6.معاني الأخبار، ص۳ ، ح۱.

7.ح : عظمة .

8.ح : العقل .

صفحه از 618