شرح حديث زينب العطّارة - صفحه 605

مجمع البحرين بحر العالم المعنوي وبحر العالم الصّوري ، كما مرّت الإشارة غير مرّة إلى تلك البرزخية التي هي خاصة الصّراطية ، وأنّ العلويّة العليا إنّما هي صراط الاستقامة والاستواء ، وهي مجمع جوامع السّبل إليه تعالى ومرجع جميع رسله جلّ وعلا؛ فإنّ منزلة العلويّة العليا من جميع السّبل والرّسل نزولاً وصعودا منزلة محيط المحيطات وبحر البحار من الأودية والأنهار كبارها وصغارها ، كما قال عز من قائل : «بِسْمِ اللّه مَجْراهَا وَ مُرْسَاهَآ»۱ وقد مرّ أنّها بنورانيتها العامة منزلتها منزلة البسملة المتضمّنة لمراتب جميع تلك الأجزاء الأربعة المذكورة ، كما أنشدتُ في صورة الرّباعية:

مفتاح خزائن خدا بسمله استيعنى كه على مرتضى بسمله است
اين نقطه تحت با كه با بسمله استگنجينه وجميع گنجها بسمله است
فاحتفظ / الف 70 / بما تلونا عليك هاهنا ؛ فإنّ فيه لقرة عين من العيون الفؤادية هي معرفة قبلة العارفين عليّ عليه السلام بالنورانية .
وأما قوله : «وهي شهادة أنّ الأئمة الاثني عشر خلفاء رسول اللّه » فهو كما وصفنا وعن سرّه كشفنا .
وقوله « باعتبار هي شهادة انّ محمّدا رسول اللّه » قد عرفت منّا وجه توجّه هذا الاعتبار ولكن في مقام آخر غير مقامنا في شرح هذا الحديث المخبر الكاشف عن كون مرتبة المشيّة شهادة أن لا إله إلّا اللّه بناءً على ما هو مختاره ومختارنا هاهنا من كون المراد من ذلك الاسم المخلوق على أربعة أجزاء مجموع عالمي الأمر والخلق معا ، ولقد أوضحنا وجه كون الجزء الأوّل منها التوحيد الحق وحق التوحيد الّذي هو توحيد الحق الأحد الصّمد تعالى نفسه به ، وهو التوحيد المطلق المنزّه عن شوائب التقييد والتشبيه ، بخلاف التقييد المقيّد .
وقوله « ومن صفة الرّحيم » قد عرفت معناه الموجه .

1.هود (۱۱): ۴۱ .

صفحه از 618