معناشناسي روايات مرحومه بودن امّت مسلمان - صفحه 72

بررسي ما در اين نوشتار بر روي مجموعه مأثوراتي خواهد بود که انديشه مرحومه بودن امت رسول خدا صلي الله عليه و آله از آنها استفاده مي‌شود. در اين نوشتار، فقط به مطالعه محتوايي روايت مي‌پردازيم و بررسي و نقد بيروني و سندي اين گروه از روايات را به پژوهشي ديگر موکول مي‌کنيم. در اين جستار به نقل‌هاي مختلف اين موضوع مي‌پردازيم و تلاش مي‌کنيم تا با تکيه بر محتواي اين نقل‌ها و بررسي آنها در بافت نقل‌هاي مشابه يا مرتبط، به دلالت و مفهوم قابل قبول اين دسته روايات و اخبار دست يابيم.

بررسي ديدگاه «امت مرحومه» در منابع حديثي

منابع حديثي شيعه

سه گونه روايت (نقل) را از «مرحومه‌بودن» امت مسلمان مي‌توان در منابع شيعي سراغ گرفت: گونه نخست، روايت شيخ صدوق رحمه الله عليه به نقل از حماد بن عبدالله بن سليمان در کتاب کمال الدين و تمام النعمة۱ است؛۲ بدين مضمون که وي در انجيل مطالبي را در باره امت رسول خدا صلي الله عليه و آله خوانده است که در آن، خداوند به عيسي عليه السلام مي‌فرمايد: وي به آسمان برده خواهد شد و در آخرالزمان فرود خواهد آمد تا با امت رسول خدا صلي الله عليه و آله به اقامه نماز بپردازد، و ضمن توصيف برخي ويژگي‌هاي امت رسول خدا صلي الله عليه و آله ، اين امت، امت مرحومه خوانده شده‌است. ۳ نسخه ديگري روايت، با مضموني مشابه، در کتاب الامالي شيخ صدوق رحمه الله عليه نيز وارد شده است.۴ در دوره‌هاي بعد، علامه مجلسي رحمه الله عليه نيز، ذيل اخبار مربوط به بيان علائم ظهور حضرت ولي عصر عليه السلام ، بخشي از روايت صدوق از عبدالله بن سليمان را در بحار الأنوار آورده است.۵

1.. حماد بن سليمان‏ الأشعري‏‏ از تابعان كوفي و از شاگردان امام باقر و امام صادق عليه السلام . ر.ک: معجم الرجال، ج۷، ص ۲۱۱.

2.. متن روايت صدوق اين‌گونه است: «حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني رضي الله عنه، قال: حدثنا أبو أحمد عبد العزيز بن يحيي بن أحمد بن عيسي الجلودي البصري بالبصرة، قال: حدثنا محمد بن عطية الشامي، قال: حدثنا عبد الله بن عمرو بن سعيد البصري، قال: حدثنا هشام بن جعفر، عن حماد بن عبد الله بن سليمان و كان قارئاً للكتب، قال: قرأت في الانجيل: يا عيسي! جد في أمري و لا تهزل، و اسمع و أطع، يا ابن الطاهرة الطهر البكر البتول! أنت من غير فحل، أنا خلقتک آية للعالمين فإياي فاعبد، و عليّ فتوكل، خذ الكتاب بقوة، فسر لاهل سوريا بالسريانية، بلغ من بين يديک إني أنا الله الدائم الذي لا أزول، صدقوا النبي الامي صاحب الجمل و المدرعة و التاج ـ و هي العمامة ـ و النعلين و الهراوة ـ و هي القضيب ‌ـ، الانجل العينين، الصلت الجبين، الواضح الخدين، الاقني الانف مفلج الثنايا، كأن عنقه إبريق فضة، كأن الذهب يجري في تراقيه، له شعرات من صدره إلي سرته، ليس علي بطنه و لا علي صدره شعر، أسمر اللون،[...] ذو النسل القليل إنما نسله من مباركة لها بيت في الجنة، لا ضحب فيه و لا نصب يكفلها في آخر الزمان كما كفل زكريا امک، لها فرخان مستشهدان، كلامه القرآن، و دينه الاسلام، و أنا السلام. فطوبي لمن أدرک زمانه، و شهد أيامه، و سمع كلامه. قال عيسي: يا رب! و ما طوبي؟ قال: شجرة في الجنة أنا غرستها بيدي تظل الجنان، أصلها من رضوان، ماؤها من تسنيم، برده برد كافور، و طعمه طعم الزنجبيل، من شرب من تلک العين شربة لا يظمأ بعدها أبدا. فقال عيسي عليه السلام : اللهم! اسقني منها، قال: حرام يا عيسي! علي البشر أن تشربوا منها حتي يشرب ذلک النبي، و حرام علي الامم أن يشربوا منها حتي تشرب منها أمة ذلک النبي، يا عيسي! أرفعک إليّ ثم أهبطک في آخر الزمان لتري من أمة ذلک النبي العجائب و لتعينهم علي اللعين الدجال أهبطک في وقت الصلاة لتصلي معهم، إنهم أمة مرحومة. و كان عيسي عليه السلام [...] ».

3.. كمال الدين، ص ۱۶۰.

4.. الامالي، ص ۴۳۷: «محمد بن إبراهيم بن إسحاق (رحمه الله)، قال: حدثنا عبد العزيز ابن يحيي الجلودي، قال: [حدثنا محمد بن عطية، قال: حدثنا عبد الله بن عمرو بن سعيد البصري، قال: حدثنا] هشام بن جعفر، عن حماد، عن عبد الله بن سليمان و كان قارئاً للكتب، قال: قرأت في الانجيل: يا عيسي! جد في أمري [...] أهبطک في وقت الصلاة لتصلي معهم إنهم أمة مرحومة».

5.. بحار الانوار، ج۵۲، ص۱۸۱: «لي: الطالقاني، عن الجلودي، عن هشام بن جعفر، عن حماد، عن عبد الله بن سليمان و كان قارئاً للكتب، قال: قرأت في الانجيل، و ذكر أوصاف النبي صلي الله عليه وآله إلي أن قال تعالي لعيسي: أرفعک إلي ثم اهبطک في آخر الزمان لتري من امة ذلک النبي العجائب، و لتعينهم علي اللعين الدجال، اهبطک في وقت الصلاة لتصلي معهم إنهم امة مرحومة».

صفحه از 82