شرح حديث زينب عطاره - صفحه 328

أسماؤهم ـ ، ويقول للناصب : لا ظلم عليك ، هذه الأعمال الخبيثة من طينتك ومزاجك وأنت أولى بها ، وهذه الأعمال الصّالحة من طين المؤمن ومزاجه وهو أولى بها ، «لا ظلم اليوم إنّ اللّه سريع الحساب» أفترى هاهنا ظلما وجورا؟ قلت : لا يا ابن رسول اللّه ، بل أرى حكمة بالغة فاضلة وعدلاً بيّنا واضحا.
ثم قال عليه السلام : أزيدك بيانا في هذا المعنى من القرآن؟
قلت : بلى يا ابن رسول اللّه !
قال عليه السلام : أليس اللّه عز و جل يقول : «الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيّبات اُولئك مبرَّؤون عمّا يقولون لهم مغفرة ورزق كريم» 1 قال عز و جل : «والذين كفروا إلى جهنمَ يُحشرون ليميز اللّه الخبيثَ من الطيّب ويجعلَ الخبيث بعضهُ على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنمَ اُولئك هم الخاسرون» 2 .
قلت : سبحان اللّه العظيم ؛ ما أوضح ذلك لمن فهمه! وما أعمى قلوب هذا الخلق المنكوس عن معرفته!
ثم قال عليه السلام بعد كلام من هذا القبيل : يا إبراهيم ، أزيدك في هذا المعنى من القرآن؟
قلت : بلى يا ابن رسول اللّه .
قال عليه السلام : قال اللّه تعالى : «يبدّل اللّه سيّئاتهم حسنات وكان اللّه غفورا رحيما» 3 يبدل سيّئات شيعتنا حسنات ، وحسناتِ أعدائنا سيّئات يفعل اللّه ما يشاء «ويحكم ما يريد» 4 «لا معقّب لحكمه» 5 ولا رادّ لقضائه «لا يُسئل عما يفعل وهم يُسألون» 6 هذا ـ يا إبراهيمُ ـ من باطن علم اللّه المكنون ومن سرّه المخزون . 7
وفي تفسير أبي محمّد العسكري / الف 13 / عن الصّادق عليه السلام في حديث طويل:

1.سورة النور ، الآية ۲۶ .

2.سورة الفرقان ، الآية ۷۰ .

3.سورة الأنفال ، الآيتان ۳۶ ـ ۳۷ .

4.سورة المائدة ، الآية ۱ .

5.سورة الرعد ، الآية ۴۱ .

6.سورة الأنبياء ، الآية ۲۳ .

7.بحار الأنوار ، ج ۶۴ ، ص ۱۰۸ .

صفحه از 442