شرح حديث زينب عطاره - صفحه 439

إنسان » . وإن كان في أحدهما قد ظهرت الحقائق الإلهيّة وما ظهرت في الآخر رقائقها ـ فضلاً عن ظهور الحقائق ـ فالآخر على الحقيقة حيوان في شكل الإنسان كما اشتبهت الكرة بالفلك ۱ في هيئة الاستدارة ۲ ولا حظّ لها من خصائص فضائل ۳ الفلكية ؛ وأين كمال الفلك من جمال الكرة ! بل لا كمال لها بالنسبة ، فأين مرتبة الإنسان الكامل المتحقّق بالحقائق الإلهيّة من الشكل المتشكّل بمجرّد هيئته وصورته الّذي هو من جملة / ب 75 / الحيوان المجبول على البهميّة أو أدون منها إذا ختلت على الشيطنة والنكرى !؟ ولهذا قال تعالى لنبيه صلى الله عليه و آله وسلم : « ما رميت إذ رميت ولكنّ اللّه رمى»۴ ، « إنّ اللّه يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى»۵ أي القربى ۶ من الحق والتخلّق بأخلاقه «وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي» إنّ العدل لهو المحمدية البيضاء ، والإحسان لهو العلوية المسمّاة بذات اللّه العليا، وذي القربى لهو الفاطمية الزهراء وسائر أنوار أئمّتنا عليهم السلام على سادة سائر الأنبياء وقادة سائر الأولياء .
وإنّ الفحشاء والمنكر والبغي لهي الثلاثة من خلفاء الشيطان ورؤساء المنافقين الذين مقرّهم السقر والدرك الأسفل والهاوية السفلى .

فتوح استفاضية

[في معرفة إطلاقات المادة]

اعلم أنّ مادة صورة الممكنات التي تسمّى بالنفس الرحماني وبالنور المحمّدي عند العرفاء غير مادّة صورة ۷ الكائنات التي تسمّى بالهيولى عند الفلاسفة ، وإطلاق المادة على القبيلتين من باب التشبيه والاشتراك ؛ لأنّ المادة عند الفلاسفة شيءٌ وجوده في ذاته بالقوّة أبدا ، وإنّما يتجوهر ويتحصّل موجودا بالفعل من جهة الصّور الطبيعيّة

1.م : + بالفلك.

2.م و ح : الاستارة .

3.م : - فضائل .

4.سورة الأنفال ، الآية ۱۷ .

5.سورة النحل ، الآية ۹۰ .

6.ح : القرب .

7.ح : صور .

صفحه از 442