رسالة في « محمّد بن أبي عبدالله » - صفحه 406

قالا : دخلنا على أبي الحسن الرضا عليه السلام . ۱
وما رواه في باب النهي عن الجسم والصورة عن محمّد بن أبي عبد اللّه عن محمّد بن إسماعيل عن عليّ بن العبّاس عن الحسن بن عبد الرحمن الحمّاني ، قال : قلت لأبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام . ۲
وما رواه في باب الحركة والانتقال عن محمّد بن أبي عبد اللّه عن محمّد بن إسماعيل البرمكي عن عليّ بن عباس الجراذيني عن الحسن بن راشد عن يعقوب بن جعفر الجعفري عن أبي إبراهيم عليه السلام ، ۳ إلى غير ذلك من رواياتٍ كثيرة . ۴ فينبغي نشر الكلام في المقام ، ورفع الإبهام عن وجه المرام .

مقدّمة

[ يقال لمحمّد بن جعفر بن عون : «محمّد بن أبي عبد اللّه » ]

محمّد بن جعفر بن عون الأسدي أبو الحسين الكوفي ساكن الريّ ، ۵ يقال له : «محمّد بن أبي عبد اللّه » كان ثقةً ، صحيحَ الحديث ، إلاّ أنّه روى عن الضعفاء ، وكان يقول بالجبر والتشبيه ، وأنا في حديثه من المتوقّفين ، وكان أبوه وجهاً ، روى

1.الكافي ۱ : ۱۰۰ ، ح ۳ ، باب النهي عن الصفة بغير ما وصف به نفسه تعالى .

2.الكافي ۱ : ۱۰۶ ، ح ۷ ، باب النهي عن الجسم والصورة .

3.الكافي ۱ : ۱۲۵ ، ح ۱ ، باب الحركة والإنتقال . وفيه : «عليّ بن عباس الخراذيني»

4.في تهذيب الأحكام في باب الحيض و الاستحاضة و النفاس (تهذيب الأحكام ۱ : ۳۸۵/۱۱۸۴) : أحمد بن محمّد بن محمّد عن جعفر بن محمّد عن خلف بن حماد قال : قلت لأبي الحسن الماضي عليه السلام ، إلى آخره ، و احتمل فاضل التستري في الحاشية كون جعفر بن محمّد هو جعفر بن محمّد بن عون الأسدي لما قيل : إنّه روى عنه أحمد بن محمّد بن عيسى و كونه جعفر بن محمّد بن يونس لما قيل إنّه روى عنه أحمد بن محمّد (منه رحمه الله) . حكاه عنه المجلسي في ملاذ الأخيار ۳ : ۱۱۸ .

5.امام صادق عليه السلام : «ما من رجل تكبر او تجبر إلاّ لذلة وجدها في نفسه ؛ هيچ كسى نيست كه تكبّر مى ورزد ، مگر به خاطر ذلّتى كه در وجود خود احساس مى كند» (الكافى ، ج۲ ، ص۳۱۲) .

صفحه از 436