رسالة في « محمّد بن أبي عبدالله » - صفحه 408

ونسب إليه السيّد السند التفرشي في ترجمة محمّد بن جعفر تكراره ثلاثاً ، ۱ وهو مبنيّ على اتّحاد المذكورين ، لكن تكرّر منه العنوان أربع مرّات ، كما مرّ .

[ في اتّحاد المعنونين ب «محمّد بن جعفر» ]

وتحقيق الحال : أنّه يتأتّى الكلام تارةً في اتّحاد محمّد بن جعفر الأسدي ومحمّد بن جعفر [بن] عون الأسدي ، واُخرى في اتّحاد محمّد بن جعفر بن عون ومحمّد بن جعفر [بن محمّد بن] عون ، ۲ وثالثةً في اتّحاد محمّد بن جعفر الأسدي ومحمّد بن جعفر بن [عون] الأسدي .
والظاهر في المرحلتين الأخيرتين الاتّحاد ، ولم يثبت تعدّد العنوان في المرحلتين المذكورتين .
وأمّا المرحلة الاُولى فقد نفى الفاضل الاسترآبادي البُعْدَ عن الاتّحاد تارةً ، ۳ واُخرى حَكَم بالاتّحاد ، وقال : «فافهم» . ۴
وظاهر المولى التقي المجلسي القول بالاتّحاد ، حيث إنّه قال في حقّ محمّد بن جعفر بن عون :
الظاهر أنّه كان يروي أخبار الجبر والتشبيه ، كما رواه الأكثر ، وورد به القرآن المجيد بحسب الظاهر ، وما صنّف في الردّ على أهل الاستطاعة لايستلزم أن لايكون قائلاً بالحقّ من أنّه لاجبر ولاتفويض ، ولمّا كان الأكثر على الاستطاعة تبعاً للمعتزلة صنّف ما لايقول به ، ولو كان فاسد المذهب ، كيف يعتمد الصاحب عليه السلامعليه بأن يكون بابه ؟ ۵

1.رجال ابن داود : ۲۷۱ / ۴۳۷ .

2.في «ح» و «د» : «جعفر بن عون» ، ولعلّ الصحح ما أثبتناه .

3.منهج المقال : ۲۸۸ .

4.منهج المقال : ۲۸۹ .

5.روضة المتّقين ۱۴ : ۲۳۸ .

صفحه از 436