رسالة في « محمّد بن أبي عبدالله » - صفحه 418

رمضان متعمّداً أو ناسياً ، ۱ وفي باب [ثواب] معانقة الحاجّ : ب «أبي الحسين البصري رضي اللّه عنه» ۲ وفي باب علل الحجّ : ب «الأسدي أبي الحسين رضي اللّه عنه» . ۳
والظاهر بل بلاإشكال أنّ المقصود هو محمّد بن جعفر الأسدي ؛ لأنّه كان يكنّى بأبي الحسين ، كما يظهر ممّا مرّ ، مضافاً إلى تصريح سلطاننا في الأوّلين ، والفاضل الاسترآبادي ـ على مانقله تلميذه الفاضل الشيخ محمّد ۴ ـ في الأخير بذلك ، ۵ فضلاً عن شهادة التعبير بأبي الحسين محمّد بن جعفر الأسدي رضي اللّه عنه في أوائل الزكاة ، ۶ وفي باب إبطال الشهادة على الجنف والربا وخلاف السنّة ، ۷ وفي باب الرهن . ۸
فقد بانَ الحال فيما في الفقيه في باب سجدة الشكر والقول فيها من قوله :
وفي رواية أبي الحسين الأسدي رضي اللّه عنه أنّ الصادق عليه السلام قال : «إنّما يسجد المصلّي سجدة بعد الفريضة ليشكر اللّه تعالى ذكره فيها على ما مَنّ عليه من أداء فرضه ، وأدنى مايجزئ فيها شكر اللّه ثلاث مرّات» . ۹
فإنّ المقصود بأبي الحسين فيه أيضاً إنّما هو محمّد بن جعفر الأسدي .
لكنّه يشكل بأنّ رواية محمّد بن جعفر الأسديّ عن الصادق عليه السلام غير ممكنة ؛

1.الفقيه ۲ : ۷۴ ، ح ۳۱۷ ، باب ما يجب على من أفطر . وفيه : «في روايات أبي الحسين الأسدي رضي اللّه عنه» .

2.الفقيه ۲ : ۱۹۶ ، ح ۸۹۲ ، باب ثواب معانقة الحاج . وفيه : «في رواية أبي الحسين الأسدي رضي اللّه عنه» .

3.الفقيه ۲ : ۱۲۷ ، ح ۵۴۶ ، باب علل الحجّ .

4.انظر : استقصاء الاعتبار ۴ : ۵۱۴ .

5.منهج المقال : ۲۸۸ .

6.الفقيه ۲ : ۴ ، ح ۶ ، باب علّة وجوب الزكاة .

7.الفقيه ۳ : ۴۰ ، ح ۱۳۵ .

8.الفقيه ۳ : ۲۰۰ ، ح ۹۰۹ .

9.الفقيه ۱ : ۲۱۹ ، ح ۹۷۷ ، باب سجدة الشكر والقول فيها .

صفحه از 436