رسالة في « أبي داود » - صفحه 31

تنبيهات

الأوّل : [ رواية الكليني عن أبي داود المسترقّ مع الواسطة ]

أنّه قد روى الكليني عن أبي داود مع الواسطة أيضا مقيّدا بالمسترقّ في بعض الموارد، كما رواه في الكافي في باب أنّ الأئمّة هم العلامات التي ذكرها اللّه عزّوجل في كتابه عن الحسين بن محمّد الأشعري ، عن أبي محمّد، عن أبي داود المسترقّ، عن داود الجصّاص ، عن أبي عبد اللّه ؛ ۱ وما رواه في باب من الغيبة من الأُصول عن عليّ بن محمّد ، عن عبد اللّه بن محمّد بن خالد ، عن منذر بن محمّد بن قابوس ، عن منصور بن السندي ، عن أبي داود المسترقّ ، عن ثعلَبة بن ميمون ، عن مالك الجهني، عن الحارث بن المغيرة، عن الأصبغ بن نباتة، قال: أتيت أميرالمؤمنين عليه السلام. ۲
ومقتضاه تقييد الإطلاق فيما رواه عن أبي داود مع الواسطة بالمسترقّ .
بل يمكن القول بأنّ مقتضاه تقييد الإطلاق في الرواية عن أبي داود بلا واسطة ، إلاّ أنّه ينافي ظهورَ التقييد ظهورُ الاتّصال ؛ لندرة الإرسال .

1.امام على عليه السلام : «و من العناء ان المرء يجمع ما لا يأكل و يبنى ما لا يسكن . ثمّ يخرج إلى اللّه تعالى لا مالاً حمل و لا بناء نقل» (نهج البلاغة ، خطبه ۱۱۴ ؛ ر . ك : الأمالى ، طوسى ، ص۴۴۳ ؛ تحف العقول ، ص۲۱۸) .

2.الكافي ۱ : ۲۰۶ ، ح ۱ ، باب أنّ الأئمّة هم العلامات التي ذكرها اللّه عزّوجلّ . وفيه : «معلّى بن محمّد» بدلاّ عن «أبي محمّد» .

3.الكافي ۱ : ۳۳۸ ، ح ۷ ، باب الغيبة .

صفحه از 80