رسالة في « أبي داود » - صفحه 37

فائدة[ 2 ] : [ في «حفظة» ]

قد يقال في بعض التراجم : «حُفَظَة» كما ذكره الشيخ في الرجال في ترجمة الصدوق ، ۱ أو «كان حفظة» كما ذكره الشيخ في الفهرست في ترجمة محمّد بن أحمد بن عبد اللّه بن قضاعة ، ۲ وعمرو بن محمّد بن سليم . ۳
وهو كهُمَزة من صيغ المبالغة ، كما يرشد إليه ما ذكره في القاموس في مادّة العرق قال : «العَرَق ـ محرَّكةً ـ رشح جلد الحيوان ويستعار لغيره . والعُرَق كصُرَد كثيره . وأمّا عُرَقة كهُمَزة فبناء مطّرد في كلّ فعل ثلاثي كضُحَكة» ، ۴ وكذا ما ذكره في القاموس في نكح من قوله : «رجل نُكَحَةٌ ونُكَحٌ : كثيره» . ۵
بل يرشد إليه ما ذكره في الصحاح في قوله : «رجل عُرَقَةٌ مثال هُمَزة : إذا كان كثيرَ العَرَق» . ۶
ويرشد إليه ما قاله البيضاوي في تفسير قوله سبحانه : « وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ »۷ من أنّ بناء فُعَلَة يدلّ على الاعتياد ، فلا يقال : ضُحَكَة ولُعَنة إلاّ للمكثّر المتعوّد . ۸
وكذا ما نقله التفتازاني في شرح التلخيص في البديع في الجناس اللاحق من أنّ بناء فُعَلَة يدلّ على الاعتياد ، فلا يقال : ضُحَكَة ولُعَنَة إلاّ للمكثّر المتعوّد . ۹
ويرشد إلى كون المقصود من حُفَظَة في ترجمة الصدوق هو المبالغةَ ما ذكره في الفهرست في ترجمة الصدوق من أنّه لم يَرَفي القمّيين مثلَه في حفظه . ۱۰
لكن قال الشهيد في المسالك صدْرَ كتاب اللقطة : «إنّ اللُقَطة بفتح القاف على فُعَلة ، فهو اسم الفاعل كهُمَزة ولُمَزة وهُزاةٍ» . ۱۱
وبما سمعت يظهر فَساد ما صنعه بعضُ مَن أجاز الوالدَ الماجد رحمه اللّه في إجازته بخطّه ؛ حيث أعرب بكسر القاف بين فتح الحاء والظاء .
وكذا ما صنعه بعضٌ آخَرُ ؛ حيث أعرب بما ذكر .
ثمّ إنّه قد يذكر المبالغة في الحفظ بلفظٍ آخَرَ نحو : «عظيمُ الحفظِ» كما في ترجمة ابن عقدة وهو أحمد بن محمّد بن سعيد بن عقدة، ۱۲ أو «أحفظُ الناسِ» كما في ترجمة عليّ بن الحسن بن فضّال، ۱۳ أو «حَسَنُ الحفظِ» كما في ترجمة
محمّد بن عبد اللّه بن البهلول، ۱۴ ومحمّد بن جعفر بن محمّد بن أبي الفتح، ۱۵
ومحمّد بن عبد اللّه الشيباني، ۱۶ أو «حافظ حَسَنَ الحفظِ» كما في ترجمة عبد الرحمن بن الحسن القاشاني، ۱۷ أو «مشهور بالحفظ» كما في ترجمة أحمد بن محمّد بن سعيد الهمداني . ۱۸
وقد يذكر مجرّد الحفظ ، كما في ترجمة محمّد بن مسلم ؛ حيث ذكر أنّه حافظٌ . ۱۹

1.رجال الشيخ : ۴۹۵ / ۲۵ .

2.الفهرست : ۱۳۳ / ۵۸۸ .

3.الفهرست : ۱۱۴ / ۴۹۴ . وفيه : «عمر بن محمّد بن سالم» عوضا عما في المتن .

4.القاموس المحيط ۳ : ۲۷۱ (عرق) .

5.القاموس المحيط ۱ : ۲۶۳ (نكح) .

6.الصحاح ۴ : ۱۵۲۲ (عرق) .

7.همزه (۱۰۴) : ۱ .

8.تفسير البيضاوي ۴ : ۴۴۹ .

9.المطول : ۴۴۸ .

10.الفهرست : ۱۵۶ / ۶۹۵ .

11.مسالك الأفهام ۱۲ : ۴۵۹ . و «هُزاة» أصلُه : هُزَوَؤ ثمّ قُلب الواو ألفا .

12.الفهرست : ۲۸ / ۷۶ .

13.رجال الكشّي ۲ : ۸۱۲ / ۱۰۱۴ .

14.خلاصة الأقوال : ۲۵۲ / ۲۷ .

15.رجال النجاشي : ۳۹۴ / ۱۰۵۳ .

16.الفهرست : ۱۴۰ / ۶۰۰ .

17.خلاصة الأقوال : ۱۱۴ / ۱۰ .

18.الفهرست : ۲۸ / ۷۶ .

19.لم نجده انظر رجال النجاشي : ۳۲۳ / ۸۸۲ ، ورجال الكشّي : ۱۶۱ / ۲۷۳ وص ۱۶۲ ح ۲۷۴ و ۲۷۷ ورجال الشيخ : ۳۵۸ / ۱ ، وخلاصة الأقوال : ۱۴۹ / ۵۹ .

صفحه از 80